الاثنين، 28 مارس 2016

المؤتمر التنسيقي لوزراء الزراعة بالولايات يدعو إلى إنشاء صندوق لتوطين التقاوي

واصل المؤتمر التنسيقي لوزراء الزراعة بالولايات أعماله صباح اليوم بقاعة إدارة التخطيط الاقتصادي الزراعي ، حيث إستمع الى المؤتمر إلى مداخلات وزراء الزراعة عن حالة الزراعة بولاياتهم .
وقال وزير الزراعة بجنوب درافور إن الولاية بها 10 مراكز لنقل التقانة وتمت زراعة 500 ألف فدان بالمحاصيل الزراعية في هذا الموسم مشيراً الي ان الولاية تعمل مع البحوث الزراعية ومنظمة الفاو لتوطين التقاوي، وانه تم تأهيل حزام الصمغ العربي فى مساحة 30 ألف فدان ، فيما أوضح وزير الزراعة بالولاية الشمالية إلى أن الولاية زرعت 55 الف فدان بالفول المصري ، مشيرا الى أن الولاية تعاني من مشاكل توطين التقاوي داعياً الي انشاء صندوق لتوطين التقاوي بالشراكة مع القطاع الخاص لتقديم الخدمات الزراعية .
من جهته أبان وزير الزراعة بولاية غرب كردفان أنه تمت في الموسم الماضي زراعة محاصيل الدخن والذرة والسمسم ، مبينا أنه ستتم زراعة 6 ملايين فدان لهذا الموسم 2016م بزيادة مليونى فدان عن العام الماضي وتوفير مدخلات الانتاج من تقاوي وأسمدة، داعيا البنك الزراعي لتقديم 35 مليون جنيه لتمويل هذا الموسم .
وقال وزير الزراعة بالنيل الأزرق إن الولاية ستزرع هذا العام 2مليون و300 ألف فدان ،مشيرا الى ان الولاية تخطط لتفعيل قانون تنظيم الانتاج الزراعي والحيواني والتركيز على المنتجين والدخول مع القطاع الخاص والاستثمار الزراعي ،مشيرا الى تخصيصثلاثة مليون فدان للغابات والصمغ العربي.
وخلال جلسات المؤتمر تم إستعراض عدد من الأوراق العلمية منها ورقة تطوير التقانات وتوطين التقاوي ، ورقة دور القطاع الخاص في توفير المدخلات الزراعية وتقديم الخدمات الزراعية الى جانب تنوير عن الإطار المؤسسي للأمن الغذائي قدمه الأستاذ بابكر حاج حسن بوزارة الزراعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق