الاثنين، 28 مارس 2016

ملتقي الإيقاد يشيد بتجربة السودان في تنظيم التعدين التقليدي

اشاد ملتقي دول الايقاد المعني بالثروة الحيوانية والنباتية والمعدنية المنعقد بفندق جراند هوليداي فيلا بالخرطوم اليوم بتجربة السودان الرائدة في مجال تنظيم وتقنين التعدين التقليدي بوصفه الدولة الوحيدة بين دول الايقاد التي بادرت بالتعامل الانساني والاقتصادي مع المعدنين التقليديين .
وقدم الجانب السوداني مقدرات السودان وامكانياته في المصادر المختلفة للمعادن واحتياطياتهاوعلي رأسها الذهب الذي يرفد الخزينة العامة بالعملات الصعبة ويساعد في تغطية فاقد خروج البترول .
واكد د كتور محمد ابو فاطمة المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيلوجية ان المجتمعين قد امنوا على تجربة السودان في التعامل مع التعدين التقليدي الذي يستفيد منه اكثر من 5 ملايين بصور مختلفة فضلا عن تاثيره على تغيير حياة المجتمعات .
وقال إن القطاع قد أسهم باكثر من 67 طنا من الذهب العام الماضي بالاضافة الى انتاج الشركات المقدر ب 15 طنا مشيرا إلى ان خطة الوزارة للعام 2016 م تستهدف انتاج 100 طن من الذهب .
ولفت ابو فاطمة الي ان الملتقي قد تطرق للتحديات والمتمثلة في كيفية استقطاب كل المنتج في الدائرة الاقتصادية دون أن يتأثر بمحاولات التهريب او التخزين وكذلك كيفية اغرا ء المنتجين بأسعار مجزية وكيفية تحرير البيع والشراء في سوق مفتوحة او من خلال بورصة .
وتناول الملتقي تجارب دول الايقاد الاخري في القطاع التقليدي مؤكدا علي ضرورة تعميم تجربة السودان الرائدة في هذا المجال.
ويزور وفد دول الايقاد الذي يمثل دول كينيا، جنوب السودان، اثيوبيا، الصومال، جيبوتي، اوغندا والسودان في ختام الملتقي هيئة الابحاث الجيلوجية وشركة ارياب للتعدين المحدودة للوقوف علي تجربة السودان فى مجال المعادن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق