الأربعاء، 16 مارس 2016

انعقاد المؤتمر العربي الأفريقي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية في أكتوبر القادم

ينعقد المؤتمر العربي الأفريقي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية فى اكتوبر القادم بقاعة الصداقة بالخرطوم .
وأكد بلال يوسف المبارك وكيل وزارة الصناعة لدى ترؤسه بقاعة الإجتماعات بالوزارة صباح اليوم اجتماع اللجنة التحضيرية لإقامة المؤتمر العربي الأفريقي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ، إن المؤتمر يهدف إلى الارتقاء بجودة الصناعة الدوائية والمستلزمات الطبية في ظل المنافسة الدولية من خلال إحداث آليات للتنسيق والتواصل بين كافة الجهات والأجهزة المعنية في الدول العربية والأفريقية لوضع حلول واقعية للتحديات التي تواجه الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والاستفادة من الخبرات التي حققت نجاحا في هذا المجال .
ودعا إلى أهمية التنسيق والتواصل بين منتجي الصناعات الدوائية ، وبحث آفاق تطوير ودعم الصناعات الدوائية في السودان من خلال جذب المستثمرين الأجانب للوصول الى أمن دوائي عربي وأفريقي .
وأوضح أن المؤتمر يأتي في إطار التعاون المستمر بين وزارة الصناعة والإتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية .
من جانبه كشف عبدالمنعم محمد محمود الأمين العام للإتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية أن أعمال المؤتمر العربي الأفريقي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية سينطلق بالخرطوم خلال شهر أكتوبر القادم وسيستمر لمدة 3 أيام .
وقال أن المؤتمر يعتبر المنصة الرئيسة لقطاع صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية ويناقش عدداً من القضايا تشمل البيئة التنظيمية للصناعات الدوائية ، والتحديات التي تواجه شركات الأدوية مثل التسعيرة
والوصول إلى الأسواق المختلفة والأفريقية منها خاصة ، إلى جانب تحسين مجال التسويق والمبيعات في قطاع صناعة الأدوية وذلك عن طريق استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، مشيراً إلى أن المؤتمر يتضمن إقامة ورش عمل عالمية متخصصة تناقش القضايا المختلفة بالصناعات الدوائية ويشهد المؤتمر لقاءات بين رجال الأعمال العرب و الأفارقة لتسهيل التعاقدات والاستثمار المشتركة إلى جانب إقامة معرض لعرض أحدث ما وصل اليه العلم في مجال صناعة الأدوية و التكنولوجيا المستخدمة في هذه الصناعة والمستلزمات الطبية والتجهيزات الخاصة بالمستشفيات والصيدليات وغرف العمليات وتطبيقات إدارة المستشفيات .
فيما أكد الأمين أحمد عثمان مدير الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصناعة أن الاجتماع ناقش الإطار العام لهذا المؤتمر مقره وأيامه وواجبات و قوق كل الأطراف الحكومية و طاع صناعة الأدوية وغرفة مستوردي الأدوية والاتحاد العربي للصادرات الصناعية و لمعرض المصاحب، مشيراً إلى أهمية أن يصب هدف المؤتمر في الهدف الأساسي للدولة وهو البرنامج الخماسي للإصلاح الإقتصادي والذي يعد قطاع الصناعات الدوائية من أهم أهدافه في إحلال الواردات وزيادة الصادرات.
فيما كشف وكيل وزارة الصناعة أن عدد المصانع العاملة في البلاد بلغ 26 مصنعا ولها مستقبل واعد وبها المزيد من فرص جذب الاستثمارات والولوج إلى الأسواق ذات الاقتصاديات المشابهه للسودان ومنها الدول الأفريقية المجاورة .
وأكد مساعد محمد أحمد المدير العام لمصرف التنمية الصناعية أن المؤتمر يسلط الضوء على أهم الصناعات و هي الصناعة الدوائية و قال: "قبل عامين أقمنا منتدى الصادرات الصناعية ومن ضمنه الصادرات في قطاع صناعة الأدوية"، وأضاف بأن هذا المؤتمر دافع لنقل المنتجات الدوائية وتصديرها إلى الخارج .
فيما طالب هاشم عبدالله من شركة باش فارما للأدوية أن يفرد المؤتمر مساحة لصناعة الأدوية البيطرية في السودان باعتبار أن قارة أفريقيا أكثر حاجة للأدوية البيطريه لما تتمتع به من ثروات حيوانية كبيرة.
تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع شهد حضوراً واسعاً من مصانع الأدوية والوطنية وشركات استيراد الأدوية وغرفة مصنعي الأدوية باتحاد الغرف الصناعية، وغرفة مستوردي الأدوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق