الاثنين، 5 يناير 2015

وزير الاستثمار يخاطب اجتماع اللجنة الوزارية بين السودان واثيوبيا غدا

يخاطب الدكتور مصطفي عثمان اسماعيل وزير الاستثمار غد الاثنين بدار الشرطة اجتماع اللجنة الوزارية بين السودان واثيوبيا .
وان الاجتماع سيعقد بحضور كل الجهات ذات الصله بالتجارة والاستثمار من الجانبين حيث يناقش عدد من القضايا من بينها معالجة معوقات التجارة بين البلدين، وتطوير العلاقات الاقتصادية.
و تشير الاحصائيات ان هناك 723 مشروعا سودانيا بإثيوبيا ينفذ برأسمال سوداني، وقال وزير الاستثمار دكتور مصطفي اسماعيل في الملتقى الاقتصادي السوداني الاثيوبي الذي انعقد موخرا ان هناك العديد من المستثمرين السودانيين باديس ابابا ، منبها الى ان الاستثمار السوداني يمثل عنصرا أساسيا للاستثمار الإثيوبي خاصة وأن إثيوبيا تأتي في المرتبة الثانية بعد الصين من حيث عدد المشروعات والسادسة من حيث رأس المال.
وقال اسماعيل إن تطور العلاقات بين البلدين جاء نتيجة للدفع الشعبي، منوها الى ان السودان يمكن أن يكون معبرا لأثيوبيا في البحر الاحمر، .
وتطورت العلاقات بين البلدين بترفيع اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة رئيسي البلدين بجانب توقيع الاتفاقية الاطارية بين البلدين لفتح المجال واسعا للتعاون الاقتصادي والتجاري علاوة على قرار رئيسي البلدين بإنشاء منطقة حرة بمنطقة القلابات الحدودية بجانب مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، بالاضافة الى توقيع اكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين منذ العام 2000م.
وتشير الاحصائيات الى ارتفاع حجم التجارة من 1,78 – 3ملايين دولار حتى العام 2003 فيما وصلت 300 مليون دولار خلال العام2011، منوها الى ان اثيوبيا تصدر 100 ميقاواط من الكهرباء للسودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق