الخميس، 22 يناير 2015

مدير الإدارة العام لصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة الاتحادي ينبه الى خطورة مرض القرنيت على البقر

أشاد دكتور خضر الفكي مدير الإدارة العام لصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة الاتحادي بالجهود المبذولة من هيئة بحوث الثروة الحيوانية في مكافحة أمراض الحيوان مبينا ان مرض ابو قنيت من احد الأمراض الخمس ذات الأولوية والتي تجد اهتمام في المكافحة والمتابعة في السودان ودولة إفريقيا .
وقال الفكي في ورشة عمل " مرض أبو قنيت التشخيص والمكافحة التي انعقدت اليوم في معهد البحوث البيطرية ان مرض أبو قنيت الذى يصيب الأبقار اكثر انتشارا في ولاية الخرطوم والجزيرة .
ونبه بروفيسور احمد حسين عبد الرحمن مدير معهد البحوث البيطرية إلى خطورة مرض أبو قنيت مشيرا إلى انتشاره ، وأشاد بالمستوى من التعاون والذى أبدته ولاية الخرطوم والجزيرة في تنفيذ المشاريع الخاصة بأمراض الحيوان واعرب عن امله في إحكام التنسيق لرسم الخارطة المرضية للولاية وتنفيذ التوصيات الخاصة بالورشة .
وأشاد بروح التعاون وسط العاملين في إدارة صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة .
واستعرض دكتور عبد القادر بلال مدير مركز إنتاج اللقاحات التابع لمعهد البحوث البيطرية الأنشطة التي قام المركز والورش التي نظمت في العام 2014 وأبان ان مرض ابو قنيت من احد الأمراض التي تستوجب التشخيص والمتابعة والتقصي العلمي ، مبينا ان أول لقاح أنتجه المركز هو لمرض أبو قنيت ورغم ذلك فان المرض لايزال منتشرا لذلك خصص عام 2015 لمكافحة المرض .
وكشفت عواطف صديق في ورقتها الآثار الاقتصادية والاجتماعية لصحة الحيوان مبينة تأثيره على التسويق والأمن الغذائي ، وأشارت إلى فقدان الحيوان لقيمته نتيجة للمرض وأكدت على أهمية المحافظة على القطيع القومي وأشارت إلى الأمراض التي تعبر الحدود والآثار المترتبة عليها .
وتناولت في ورقتها الدراسة التي تمت في الكاميرون لمرض أبو قنيت والتي بلغت تكلفتها 44.8 مليون دولار وغطت الدراسة دول جنوب وشرق إفريقيا وانها توصلت إلى صعوبة التحكم في حركة الحيوان المصاب ، وضرورة استمرار حملات تلقيح قطيع الأبقار إلى 5 سنوات .
وقالت ان التأثير الاقتصادي للمرض خطير قد يصل معدل النفوق إلى 90% وأشارت إلى انتشاره في دول العالم والبداية كانت في أوروبا والتي سيطرت عليه منذ وقت بعيد وأضافت ان الدول الإفريقية لم تسيطر عليه للظروف الأمنية والاقتصادية ونسبه لحركة الحيوان العشوائية عبر الحدود .
ويحضن البقر مرض أبو قنيت لمدة تتراوح ما بين 20 يوم إلى 6 اشهر وأعراضه فقدان الشهية حمة تصل إلى 40 وزيادة في سرعة التنفس كما ان الحيوان يرفع عنقه إلى اعلى لاستنشاق اكبر كمية من الهواء ويباعد من ارجله الأمامية لتخفيف الألم في منطقة الصدر وفي حالات متأخرة يقف الحيوان وظهره مقوس .
الجدير بالذكر ان أمراض الحيوان الخمس والتي توثر على الصادر هي مرض الجمرة الخبيئة ،الحمى القلاعية ،إنفلونزا الطيور ، اللسان الأسود ، مرض أبو قنيت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق