الأحد، 18 يناير 2015

وزير المعادن:تقنين 50% من قطاع التعدين التقليدي العام الماضي

قال د. أحمد محمد صادق الكاروري وزير المعادن إن 50% من قطاع التعدين التقليدي تم تقنينه خلال العام الماضي وقطع بأن شهر فبراير المقبل وحتى نهايته سيتم تقنيين ما تبقى من القطاع.
وأضاف الوزير ، أنه ولأول مرة يتم تحصيل عائدات من قطاع التعدين التقليدي .وتابع الوزير خلال حديثه للعاملين بالوزارة إن الدولة ومنذ إنشاء الوزارة وحتى ديسمبر من العام الماضي لم تتحصل على أي مبالغ من التعدين التقليدي " لافتا إلى أنه وبعد إنشاء الشركة السودانية للموارد المعدنية (الجسم الرقابي الجديد على قطاع المعادن) بدأت الدولة تتحصل على عائدات التعدين التقليدي .
وأشار الوزير الى وجود (367) شركة تعمل في قطاع المعادن بالسودان حيث بلغت شركات الامتياز (142) شركة و(173) شركة تعدين صغير و(52) شركة لمعالجة مخلفات التعدين " الكرتة " إلى جانب (118) موقعا للتعدين التقليدي .
وأوضح الوزير أن أكبر انتاج للذهب بلغ (73) طنا في العام الماضي ، تم تصدير (40) طن منها للخارج وقال إن العام 2015 سيكون أفضل من حيث المرود للدولة وللعاملين مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بانشاء بورصة المعادن السودانية خلال العام الحالى و تأهيل معامل الششنة للقضاء على تهريب الذهب .
وأضاف سيادته أن سياسته تجاه العاملين تقوم على مبدأ العدل والمساواة وتحسين ظروف العمل الذى اعتبره ديدن الوزارة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق