الخميس، 22 يناير 2015

دول الإيقاد توقع اتفاقية للسياسات المائية بمبادرة سودانية

انعقد اليوم بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا الاجتماع الوزاري الأول لوزراء الموارد المائية بدول الإيقاد للتوقيع على الاتفاقية الخاصة بالسياسات المائية لدول الإيقاد ، وقد وقع عن الجانب السوداني السيد معتز موسى عبدالله وزير الموارد المائية والكهرباء.
وتم إعداد وتجهيز مسودة جامعة للسياسات المائية لدول الإيقاد خلال العامين السابقين بمبادرة واقتراح سوداني ، حيث توجت هذه المجهود بالتوقيع اليوم على هذه الاتفاقية المهمة والأولى من نوعها في تاريخ دول الإيقاد.
وتشمل الاتفاقية موجهات أساسية لإدارة وتنمية الموارد المائية بدول الإيقاد ومواد خاصة بالتعاون في إدارة وتنمية وحفظ الموارد المائية والمحافظة عليها من اجل إزالة الفقر بدول الإيقاد، كما شملت الاتفاقية الأمن المائي والتعامل مع الكوارث المتعلقة بالموارد المائية والتغيرات المناخية. وأفردت الاتفاقية حيزاً كبيراً للتعاون من خلال توفير المعلومات والبيانات الخاصة بالأحواض المائية السطحية والجوفية وإنشاء إطار مؤسسي لإدارة الموارد المائية بدول وسكرتارية الإيقاد.
الجدير بالذكر أن الاتفاقية الجامعة التي تم توقيعها اليوم قد شملت أيضاً تمويل تنمية وإدارة الموارد المائية وكيفية تنفيذها، ويتوقع في غضون الفترة القليلة القادمة البدء في إعداد البروتوكول الخاص بتنفيذ هذه الاتفاقية ومن ثم تقوم كل دول الإيقاد بتنسيق سياساتها المائية وخططها التنموية لتتلاءم معها والتي تتيح فرصاً كبيرة للتعاون والشراكة والتنمية والتكامل على نسق دول أفريقيا الجنوبية (سادك).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق