الاثنين، 10 نوفمبر 2014

خبير اقتصادي يدعو الى تحويل مشروع الجزيرة الى شركة مساهمة عامة

دعا الدكتور التجاني عبد القادر أحمد الخبير الاقتصادي المشرف علي العلوم الاقتصادية بمركز التنوير المعرفي الي تحويل مشروع الجزيرة الي شركة مساهمة عامة .
وقال خلال تقديمه لورقته التي قدمها في جلسة الحوار التي نظمها مركز التنوير اليوم بعنوان ( تعميق إسلام النظام الاقتصادي السوداني) إن هناك فرصة كبيرة لتحسين العمل في مشروع الجزيرة والنهوض به مرة أخرى عبر إنشاء شركة للمساهمة العامة ،مبينا أن خطوات إنشاء شركة المساهمة العامة تبدأ بإجراء حصر للأصول الموجودة وتحديد حقوق الحكومة والزراع ومن ثم تحويل هذه الأصول الى قيم مالية عبر شركات متخصصة سواء كانت وطنية أو عالمية .
وذكر ان حقوق الحكومة والمزارعين المالية بدورها ستحال الي أسهم بنسب معلومة كل حسب ما يملك من أصول الملكية وذلك للدخول بها كشريك في رأسمال شركة المساهمة العامة المقترحة مشيرا الي أن الشركة سيتم تسجيلها في سوق الخرطوم للاوراق المالية للاكتتاب بها لضمان زيادة رأسمالها .
وحول إدارة المشروع فنيا أوضح إن مقترحه يرتكز علي دعوة شركة عالمية متخصصة في إدارة المشروعات الزراعية للدخول في شراكة إستراتيجية من ملاك مشروع الجزيرة والاتفاق علي صيغة للتعاون المشترك عبر شركة المساهمة العامة المقترحة .
وكشف الدكتور الكندي يوسف الخبير الاقتصادي رئيس الجلسة أن الدراسات قد اكتملت لإنشاء مشروع الهواد الزراعي بولاية نهر النيل، مشيرا الي أن مساحته تقدر بأكثر من اثنين مليون فدان وهي تضاهي مساحة مشروع الجزيرة وتقع اراضي المشروع ما بين محلية شندي وتمتد حتى محلية الدامر شمالا .
فيما اوضح الدكتور ابو القاسم ابو النور أن مشروع الجزيرة تحمل مسئولية وطنية كبيرة منذ العام1925 وساهم في نهضة ولاية الجزيرة ودعم الخزانة العامة وان تدهور المشروع اثر سلبا علي الولاية وإنسانها وانه من الأفضل انشاء مشروع زراعي جديد لتجاوز عثرات وتحديات مشروع الجزيرة الحالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق