الاثنين، 10 نوفمبر 2014

وزير المالية يؤكد التزام الدولة بتوفير التمويل لإنجاح الحصاد وتشجيع المنتجين

أعلن السيد بدر الدين محمود وزير المالية والاقتصاد الوطني التزام الدولة بتوفير التمويل اللازم لإنجاح مشروع الحصاد وتشجيع المصدرين ، وأشار إلى أن وزارة المالية شرعت في تكوين محفظة لشراء المحاصيل وإعلان الأسعار التشجيعية بالنسبة لها ، وتوجيه البنك الزراعي لشراء كل المحاصيل للمخزون الاستراتيجي ، بجانب اتخاذ كافة الترتيبات لوضع هذه التوجيهات موضع التنفيذ وفتح المجال أمام الصادر.
وأكد بدر الدين في جلسة الاستماع التي نظمتها لجنة الشئون الاقتصادية والتنمية والخدمات اليوم حول التحديات التي تواجه الموسم الزراعي المطري في مراحل الحصاد والتسويق أكد التزام وزارة المالية بتوفير كافة مدخلات الموسم الشتوي و إعلان الأسعار التشجيعية للموسم الشتوي خاصة القمح بسعر500 دولار للطن وقال" إنه سعر عالي حيث أن السعر العالمي 250 دولار للطن وان القصد من ذلك تشجيع الإنتاج لأن القمح يعتبر سلعة إستراتيجية تحقق الأمن الغذائي" ، مؤكدا السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير .
وأشاد وزير المالية بجهود البنك الزراعي وقال إن أداءه غير مسبوق في تمويل الموسم الزراعي مؤكدا دعمهم للبنك وتطويره حتى يؤدي دوره في تمويل كل العمليات الزراعية.
إلى ذلك أعلن المهندس إبراهيم محمود حامد وزير الزراعة عن ترتيبات مشتركة مع وزارة المالية لإنجاح الحصاد وقال إن المساحة المزروعة في القطاع المطري تضاهى ال50 مليون فدان في القطاع المطري وان التحدي يتمثل في تقليل الفاقد من الحصاد وشراء المخزون الاستراتيجي من الحبوب ، ودعا إلى فتح أسواق خارجية لدول الجنوب وإثيوبيا وتشاد وتكوين محفظة لشراء مخزون الحبوب وتصديره وقال اتخذنا كافة الترتيبات لإنجاح الحصاد .
من جهته قال وزير مجلس الوزراء الأستاذ أحمد سعد عمر إن التحدي الذي يواجه الجميع حكومة ومزارعين واتحادات مزارعين هو إنجاح موسم الحصاد مؤكدا اهتمام الدولة والتزامها بإنجاح موسم الحصاد في القطاعين المروى والمطري .
وشدد ولاة القضارف والجزيرة والنيل الأبيض على أهمية الاستعداد المبكر للحصاد وتوفير الآليات والخيش والمعدات الأخرى وتركيز الأسعار وان تتدخل الدولة تدخلا مباشرا بشراء المحصولات لأن الإنتاج كبير ويتطلب تدخل الدولة .
ودعا ممثل اتحاد مزارعي السودان بلال عوض الله إلى توفير آليات الحصاد وشدد على ضرورة تدخل الدولة السريع لشراء المحصول حتى لا يتضرر المزارع وأشار إلى أهمية تحديد أسعار التركيز للمحاصيل .
وأشاد د. امبلى عبد الله العجب رئيس مجلس الولايات بجهود وزارتي المالية والزراعة والولاة لإنجاح موسم الحصاد وأشار إلى أهمية تدخل الدولة السريع لشراء المخزون الاستراتيجي من المحاصيل مؤكدا دعم المجلس ومساندته للجهود المبذولة لإنجاح موسم الحصاد .
كما أشاد المهندس جابر عبد القادر عبد المحسن رئيس اللجنة بالجهود التي بذلت من قبل الدولة لإنجاح الموسم الزراعي وقال إن هناك تحديات تواجه القطاع المطري منها ترتيبات الحصاد والتسويق ودعا الدولة لتوفير التمويل اللازم لشراء المخزون الاستراتيجي من الذرة والسمسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق