الخميس، 13 نوفمبر 2014

الكاروري يؤكد دعم وزارته لتطوير قطاع التعدين بشمال كردفان

أكد وزير المعادن د. احمد الصادق الكاروري دعم وزارته لتطوير قطاع التعدين بولاية شمال كردفان دعما للاقتصاد الوطني معددا الثروات التي تزخر بها الولاية لاسيما الذهب والمعادن الاخري .
وكشف الكاروري في الاجتماع ألتنسيقي بين الوزارة وحكومة شمال كردفان بحاضرتها الأبيض في إطار نفره وزارة المعادن للتعدين الأهلي، أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد من استخراج المعادن البديلة ، مشيدا بالشركات العاملة في مجال التعدين التي ظلت تدعم الخزينة العامة بعد أن وصل معظمها إلى مرحلة الإنتاج والاستكشاف ، موضحا أن ألنفره تمضي بقوة وخطوات ثابتة لتطوير التعدين التقليدي ، قاطعا بان الأراضي التي يقع فيها التعدين التقليدي ملكا للدولة وليس ملكا للمعدن التقليدي ، مثنيا على جهود وزارته خلال الفترة السابقة التي عملت على أربع مسارات تمثلت في ( التدريب ، تأهيل المعامل ، الرقابة على الشركات وتطوير التعدين التقليدي ) لافتا إلى أن الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية أعدت خارطة ومشروعات ذات عائد اكبر .
من جانبه التزم والى ولاية شمال كردفان مولانا احمد هارون بتنفيذ شروط تنظيم وتقنين التعدين الأهلي مؤكدا أن ولايته ستعمل بالتعاون مع وزارة المعادن لتنفيذ مهامها مطالبا بفتح فرص عمل للخريجين والمعدنيين وفقا للشروط والقوانين واللوائح التي تحكم عمل وزارة المعادن.
من جهته قال د. يوسف السماني المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية إن ولاية شمال تتمتع بثروات معدنية هائلة خاصة المعادن الزراعية والصناعية ، مشيرا إلى أن موقعها في الوسط ساعد على تحديد الخارطة الجيولوجية للولاية .
يذكر أن وزارة المعادن قامت بمنح الولاية مربع امتياز للتعدين عن المعادن بجانب عقد ورشة عمل تناولت ثلاث ورقات " الإطار القانوني للتعدين التقليدي ، ورقة الثروات المعدنية ، التعدين التقليدي بين الأثر الاقتصادي والأثر البيئي ، ورقة الإطار الصحي" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق