الاثنين، 10 نوفمبر 2014

اليابان تحتفل بحصاد الأرز الهوائي في ولاية الجزيرة

أكد سعادة السيد/ هيدكي إيتو، سفير اليابان المكلف حرص بلاده المستمر على التعاون مع السودان، خاصة في المناطق الريفية.
وأشار خلال زيارته لولاية الجزيرة في إطار الجولة الصحفية التي نظمتها سفارته والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) لتوفير معلومات مباشرة عن مساعدات التنمية الرسمية اليابانية للصحف و مراسلي التلفزيون السودانيين ، أشار لأهمية أراء السودانيين عن مشاريع اليابان مضيفا " أن أراء و تعاون الشعب السوداني سيعزز من نتائج المشاريع اليابانية و التي من شأنها أن تزيد من فوائد هذه المشاريع للشعب السوداني".
وقال بيان اصدرته سفارة اليابان بالخرطوم إن زيارة السيد/ هيدكي إيتو لولاية الجزيرة يومي 4 و 5 نوفمبر الجاري شملت مشروع طب الأسرة بولاية الجزيرة والتعرف على الجهة المشرفة على إدارة مشروع العيادات المتحركة (Dr. Car) في الولاية. بجانب الوقوف ميدانيا على النشاط الفعلي للعيادات المتحركة بقرية الشكابة شاع الدين وما أحدثته من تأثير كبير على حياة المواطنين.
وأضاف البيان " تعتبر (Dr. Car) عيادة متحركة مجهزة بأجهزة طبية حديثة يمكنها الوصول إلى المناطق الريفية و الطرفية و على متنها أطباء و ممرضات. وتؤدى دور سيارة الإسعاف في حالات الطوارئ، و تقدم الخدمات الطبية الأساسية للذين لا تتوفر لديهم الفرصة للحصول على خدمات طبية وكانت هذه العيادات قد قدمت خدمات طبية لأكثر من 6,000 شخص في 37 قرية و 150 عائلة بمنازلهم في العام 2013." وأشار إلى تسليم 7 عيادات متحركة لولايتي الخرطوم و الجزيرة في أغسطس من هذا العام.
ووفقاً لبيان السفارة " فقد زار الوفد الياباني بعد ذلك مركز تدريب المياه بولاية الجزيرة و هو مشروع التعاون الفني الياباني ويعرف ب "تنمية الموارد البشرية لإمدادات المياه")المرحلة الثانية ، حيث وقف الوفد الصحفي على المساهمات اليابانية لتنمية الموارد البشرية لقطاع المياه بولاية الجزيرة. وأشار البيان إلى قول أحد المتدربين في المشروع "تجربتي من تلقي التدريب في المغرب كجزء من المشروع كانت ممتازة لان دولة المغرب كنموذج لديها العديد من أوجه التشابه مع السودان، ومضى بقوله " أعطاني التدريب بعض الرؤى والمؤشرات لتطويرها في السودان و هي ترتبط مباشرة و بطريقة عملية مع واجباتي الوظيفية " . تجدر الإشارة إلى أن التعاون بين السودان و المغرب، المدعوم من اليابان مستمر و سيتم إرسال متدربين جدد إلى المغرب في مايو 2015 " .
وفي ذات السياق دشن السيد/ إيتو انطلاقة عمليات الحصاد خلال الاحتفال ب " يوم الحقل " الذي نظمته حكومة ولاية الجزيرة داخل حقول الأرز التي تمت زراعتها ، وذلك بالصعود إلى ماكينة الحاصدة و تذوق منتجات الأرز مثل عصير الأرز الطازج مع المسئولين هناك ، وقال في كلمته مخاطبا أهل المنطقة "انه يدرك تماما رؤيته لما يجب عليه فعله في السودان". وأشاد المهندس/ أزهري خلف الله، والي ولاية الجزيرة بالإنابة في كلمته بالمساهمات اليابانية لترقية القطاع الزراعي في السودان و لتكون الزراعة أحد أولويات اليابان.
تجدر الإشارة إلى أن مشروع اليابان الزراعي يركز على إنتاج الأرز في السودان لأن الأرز لديه القدرة أن يصبح محصولاً استراتيجياً هاماً من حيث الاستهلاك المحلي و التصدير إلى الدول المجاورة حيث تعمل JICA و الخبراء اليابانيون مع نظرائهم السودانيين لترقية زراعة الأرز الهوائي و تطوير المزارع التجريبية في ولايتي الجزيرة و النيل الأبيض منذ العام 2010 في إطار "مشروع تنمية القدرات للنهضة الزراعية"، واضعين في الاعتبار إستراتيجية الحكومة السودانية ويشهد المشروع الآن توسع ليشمل ولايات سنار، القضارف، نهر النيل و الشمالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق