الأحد، 26 نوفمبر 2017

قانون لحفظ السلالات والموارد الوراثية الحيوانية

أعلن وزير الثروة الحيوانية، بشارة جمعة ارور، عن تسلم الوزارة قانون حفظ السلالات والموارد الوراثية الحيوانية لعام 2017 لحماية وحفظ وتسجيل السلالات الحيوانية في السودان، من وزارة العدل باعتبارها مورداً قومياً.
وكشف ارور عن وضع القانون منضدة مجلس الوزراء الأحد، ليجد طريقه للمجلس الوطني لإجازته ومن ثم يخضع لتوقيع رئيس الجمهورية لاعتماده بشكل نهائي، مبيناً أن قانون الموارد الوراثية الحيوانية لعام 2017 جاء لحفظ السلالات وحماية الثروة الحيوانية.
وأشار أن هذا القانون لا يمنع تحسين السلالات بالسلالات الأخرى لكن دون المساس بالقطيع القومي المحلي الذي يستطيع أن يتلاءم مع كل الظروف البيئية والمناخات المتعددة بالبلاد، وتوقع أن يجاز هذا القانون قريباً من قبل مجلس الوزراء والبرلمان وزاد "نتوقع إجازته في أقصر وقت".
من جهته أكد وزير الدولة بالوزارة، جلال الدين رابح، أهمية القانون لحفظ الموارد الوراثية الحيوانية، وعدّه يحسم الجدل والنقاش حول تصدير إناث الماشية الذي دار مؤخراً، وأوضح أن القانون تترتب عليه جزاءات وغرامات.
ونوه بأن القانون أشرفت عليه لجنة من كبار علماء التشريع في السودان، وقال "الآن تم سن تشريع يحمي الأنعام والسلالات ويترتب عليه جزاءات في المخالفات"، وأكد أهمية القانون لجهة أنه يحمي الأصول الوراثية من التغول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق