الاثنين، 13 نوفمبر 2017

المالية تطالب برفع الدعم عن الدقيق وتقر بتهريبه خارج البلاد

طالب وزير المالية، الفريق أول محمد عثمان الركابي، برفع الدعم عن الدقيق كلياً. وأقر الوزير في رده على مسألة مستعجلة أمام البرلمان، بتهريب الدقيق من ولايات حدودية إلى دول الجوار، إضافة إلى استغلال البعض لدقيق الخبز لأغراض أخرى.
وأكد الركابي في ردوده على المسألة، يوم الإثنين، أمام البرلمان، انسياب ووصول الدقيق للولايات وتوزيعه بصورة منتظمة وفقاً لحجم استهلاك كل ولاية، وأشار إلى تحمل الدولة لمبالغ ضخمة لتوفير الدقيق باعتباره سلعة استراتيجية، وقال إن المالية تدعم القمح المحلي بـ355 جنيهاً للجوال، فيما تدعم  المستورد بـ111 جنيهاً للجوال، لافتاً إلى أن الاستهلاك اليومي يبلغ 110 آلاف جوال دقيق لكل الولايات، وطالب بوضع حلول من قبل حكومات الولايات والجهات الأمنية لمكافحة التهريب.
وقال الركابي إن الاضطراب الأمني في دولة جنوب السودان كان أحد معوقات تنفيذ موازنة العام الجاري، لتأثيرها السالب على عدم انتظام سداد مستحقات رسوم عبور النفط، إلى جانب عدم الاستقرار السياسي والأمني في بعض دول الجوار وانعكاسه على زيادة وتيرة تهريب السلع ومعدلات تدفقات اللاجئين.
وأوضح الركابي في بيان أداء المالية للنصف الأول من العام الجاري، ارتفاع متوسط معدل التضخم إلى 34،01% مقارنة بنحو 13،03% للنصف الأول من العام الماضي، وعزا ذلك لتطبيق الإجراءات الاقتصادية في نوفمبر قبل الماضي.
وأشار إلى انخفاض العجز في الميزان التجاري إلى 9.677 مليون دولار للنصف الأول للعام 2017 مقارنة 2.100 مليون دولار للنصف الأول من العام الماضي بنسبة انخفاض 67,7%، وأرجع ذلك لارتفاع قيمة الصادرات وانخفاض قيمة الواردات بنسبة 21،4%.
وتوقع وزير المالية أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي معدل 5،3% مقارنة بـ4،9% للعام الماضي. وأشار في بيانه أمام المجلس الوطني إلى خطة الوزارة للعام المقبل التي تستهدف عدداً من المؤشرات الاقتصادية المتعلقة برفع معدل الإيرادات وتوسيع قاعدة الإنتاج، إلى جانب تحسين الوضع المعيشي للمواطنين من خلال المحافظة على استقرار السلع الاستهلاكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق