الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

الجاز: منحتان من الصين والإيقاد لتطوير مشروع الرهد

كشف مساعد رئيس الجمهورية د.عوض أحمد الجاز الرئيس المناوب للجنة العليا للإشراف على العلاقات السودانية مع دول البركس، عن منحة صينية لتطوير مشروع الرهد الزراعي، بجانب منحة بمبلغ 13 مليون دولار من (الإيقاد) لتطوير آليات المشروع.
وتشمل دول البركس: الصين، الهند، روسيا، البرازيل وجنوب أفريقيا.
وأكد سعي الدولة لتطوير مشروع الرهد الزراعي ليكون أنموذجاً للشراكة الزراعية مع الصين، منوهاً إلى أنه يحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق القومي.
وأشار الجاز إلى تحديد ثلاثة محاصيل تمت زراعتها هذا الموسم ممثلة في: القطن، زهرة الشمس، والفول السوداني بمعدل 1550 ألف فدان لكل محصول حيث حقق الفول 40 جوالاً للفدان، فيما تمت زراعة 68 فداناً بمحصول القطن ألف فدان منها بواسطة الصينيين وحقق معدلات إنتاج عالية ومشجعة. وأوضح أن الخطة ترمي لجعل المشروع أنموذجاً للزراعة التي تنتهي إلى صناعة بتطوير الغزل والنسيج وتصنيع البذرة وإدخال الحيوان في الدورة الزراعية وتصدير اللحوم بدلاً عن الماشية، وصناعة ما بعد الذبيح لتحقيق قيمة مضافة للمنتجات.
وقال الجاز، إن مشروع الرهد يعتبر المشروع الوحيد الذي زرع القطن والفول في موعده واستفاد من مياه الخربف، مؤكداً حرص الدولة على تحقيق نموذج اقتصادي يقوم على مصلحة المزارع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق