الأحد، 19 نوفمبر 2017

السودان يكشف عن أكبر احتياطي من النحاس بالعالم

كشف مدير عام شركة أرياب للتعدين م. نصرالدين الحسين، أن منجم أواتيب يحوي أكبر احتياطي من النحاس في العالم، وأن هناك تفاوضاً عالي المستوى جرى مع (4) بنوك عالمية وصناديق سيادية لتمويل مشروع إنتاج النحاس بمنجم أواتيب.

وقال الحسين في تصريحات خلال زيارة وزير المعادن هاشم علي سالم، والوفد المرافق، الجمعة، لمنجم (هدال أواتيب)، إن بالمنجم حوالى خمسة ملايين طن من النحاس.
وأوضح أنه يحوي كذلك على حوالى 140 طناً من الذهب، و700 ألف طن من الزنك، بجانب ثلاثة آلاف طن من الفضة، باحتياطات تبلغ في إجمالها حوالى 17 مليار دولار.
وتوقع الحسين أن ينتهي التفاوض حول التمويلات للمشروع مع بداية العام الجديد ليبدأ التنفيذ والإنتاج خلال فترة 14-18 شهراً.
هذا وقد أعلن وزير المعادن هاشم علي سالم، عن طفرة تنموية مرتقبة وزيادة الإنتاج والإنتاجية في المعادن بولاية البحر الأحمر، وجدد التزام وزارته بدعم كافة مشاريع المسؤولية المجتمعية التي ستنفذها شركات التعدين.
ووضع سالم خلال الزيارة حجري أساس لمركز صحي هساي، ومصنع التشوين الكربوني الذي يضمن استخلاص الذهب بنسبة تتجاوز الـ97 بالمئة.
وأعلن أن الولاية ستشهد مع مطلع العام المقبل تنفيذ أكبر مشروع خدمي سيسهم في نقل المجتمع المحلي وهو نقل مياه النيل من منطقة العبيدية بنهر النيل عبر خط أنابيب لمنطقة أرياب ممتداً ليغطي مناطق الولاية كافة مستقبلاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق