الاثنين، 9 أكتوبر 2017

أسهم الشركات السودانية تقفز في أسواق الإمارات

 قفزت أسهم الشركات السودانية المدرجة في الإمارات، اليوم الأحد، بعدما قالت الولايات المتحدة إنها رفعت العقوبات التي فرضتها على الخرطوم منذ عشرين عاما.
وفي أبوظبي، قفز سهم مجموعة "سوداتل" للاتصالات بالحد الأقصى اليومي 15% إلى 0.69 درهم، مسجلا أعلى مستوياته منذ إبريل/نيسان في تعاملات مكثفة. وقفز سهم مصرف "السلام السودان"، المدرج في دبي، 15%، أيضا لكن في حجم تعاملات أصغر كثيرا.
ورفعت واشنطن العقوبات، التي فرضتها على السودان منذ عشرين عاما، مشيرة إلى التقدم، الذي أحرزته البلاد في مكافحة الإرهاب والتحسن في ملف حقوق الإنسان.
وأدت تلك العقوبات إلى إخراج السودان فعليا من جزء كبير من النظام المالي العالمي، إضافة إلى ارتفاع التكلفة وزيادة المخاطر للشركات السودانية.
من جهة أخرى، زاد مؤشر سوق دبي 0.6%، مدعوما بصعود سهم "دريك آند سكل" بنسبة 4.7%، وكان الأكثر تداولا في البورصة.
وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 0.9%. وسجلت أسهم البتروكيماويات أداء ضعيفا بعد هبوط الأسعار العالمية للنفط. وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بنسبة 1.1%.
لكن سهم الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" ارتفع بنسبة 3.8%، بعدما قالت الشركة إنها وقعت مذكرة تفاهم مع "الصافي دانون" لمنتجات الألبان، وهي شريك لـ"دانون" الفرنسية، لاستكشاف إمكانية استحواذ "نادك" على "الصافي" في صفقة ستجعل مساهمي الصافي الحاليين يملكون حصة في نادك قدرها 38.75%.
وأغلق مؤشر بورصة قطر مرتفعا بنسبة 0.1%، بعدما تراجع بنحو 1.6% أثناء الجلسة. لكن سهم فوادفون قطر هبط بنسبة 3.4% وكان الأكثر تداولا في السوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق