الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

برعاية النائب الأول ومشاركة 27 دولة إنعقاد مؤتمر علماء الحشرات الأفارقة بالجزيرة

أكملت هيئة البحوث الزراعية كافة الترتيبات لإنطلاقة أعمال المؤتمر رقم (22) لرابطة علماء الحشرات الأفارقة في الفترة من 23 إلى 26 من أكتوبر الجاري تحت شعار (من أجل رفاهية البشرية من خلال مكافحة آمنة للآفات الحشرية في عالم متغير) بمشاركة 27 دولة معظمها أفريقية وبعض الدول الآسيوية والأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية برعاية النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي وبتشريف وزراء الزراعة والغابات والتعليم العالي والبحث العلمي.
وأوضح دكتور حيدر عبد القادر نائب رئيس رابطة علماء الحشرات الأفارقة مقرر اللجنة العليا للمؤتمر في تصريح (لسونا) أن المؤتمر يستهدف المكافحة الآمنة للآفات الحشرية في عالم متغير عبر حزمة من المحاور أهمها بيئات وبيولوجية الحشرات والتنمية المستدامة والحشرات الغازية (invasive insect) إلى جانب المعارف المكتسبة في الإستفادة من الحشرات ومكافحتها وفوائد الحشرات النافعة والملحقات والسياسة الإقليمية للتنمية المستدامة في مكافحة الآفات في ظل المتغيرات المناخية إلى جانب بناء القدرات على المستوى القومي والإقليمي.
وأوضح حيدر ان هنالك جملة من التدابير الإدارية تم إتخاذها لإنجاح المؤتمر من خلال تكوين لجنة عليا برئاسة مدير عام هيئة البحوث الزراعية ومدير جامعة الجزيرة رئيساً مناوباً وعضوية من المهتمين بالعمل الزراعي وإنبثقت عنها لجان متخصصة شملت اللجنة المالية والعلمية والإعلام إلى جانب لجنة الأنشطة المصاحبة والخدمات والسكرتارية إضافة للجنة الموقع ولجنة التوصيات.
كما حظى المؤتمر برعاية العديد من الشركات و الجهات حيث حصلت شركة (c.t.c) على الرعاية الماسية فيما حظيت بالرعاية الذهبية من شركة نور agrow science إضافة إلى الرعاية البرونزية لشركة (باير للكيماويات) الزراعية ومجموعة (ساقا) للكيماويات الزراعية والبنك الزراعي ووزارة المالية الإتحادية وعدد من البنوك التجارية ووزارة التعليم العالي .
وقال إن المؤتمر يحتوي على برنامج مصاحب ومعرض زراعي ومعرض تراث ومعرض كتاب إلى جانب رحلة علمية لمشروع الجزيرة وحفل ختامي .
من جانبه أكد بروفيسور حسان عمر كنان رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن انعقاد المؤتمر يعتبر تكملة لتأمين الأمن الغذائي في البلاد وقد سبق هذا المؤتمر مؤتمر لأجهزة الأمن والمخابرات في الدول الأفريقية لحماية دول القارة من مهددات الأمن بصورة عامة اذ يعتبر هذا المؤتمر تكملة لعقد الأمن الغذائي والذي يعتبر من الاستراتيجيات الحيوية والهامة لكل الأمم.
وذكر حسان أن المؤتمر يستعرض أكثر من 200 ورقة علمية من 25 دولة أفريقية عبر 33 جلسة علمية وسيتم استعراضها بدقة كبيرة ويتم تصنيفها عبر ملصقات وأوراق تقدم شفاهة لافتاً إلى أنه قد تم رفض بعض الأوراق التي خالفت موجهات المؤتمر وأهدافه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق