الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

مساعد البشير: مساع مع الصين لتطوير مشروع الرهد الزراعي

أكد مساعد رئيس الجمهورية د. عوض أحمد الجاز، نائب رئيس اللجنة العليا للإشراف على ملف العلاقات السودانية مع دول البريكس، سعي الدولة لتطوير مشروع الرهد الزراعي ليكون شراكة زراعية مع الصين، بما يحقق النفع للبلدين.
وأشار الجاز، لدى تفقده العمل في المشروع إلى اتفاق أطراف الإنتاج على زراعة 50 ألف فدان بالفول و50 ألفاً بالقطن و50 ألفاً أخرى بزهرة الشمس، منوهاً إلى أن إنتاج الفدان من الفول سيصل إلى 40 جوالاً، داعياً إلى تضافر الجهود بين الإدارة والمزارعين من أجل زيادة الإنتاج.
وأضاف "إن رفع العقوبات يجب أن نقابلها بالإنتاج"، داعياً لقيام لجنة مشتركة من المزارعين وإدارة المشروع والري لرصد المساحات التي تمت زراعتها وتقييم ما تم إنجازه.
من جانبه، أكد وكيل وزارة الري حسب النبي محمد، التزام وزارته بحل مشكلة الري بالمشروع خلال الثلاثة أيام المقبلة، مبيناً أنه خلال هذا العام تمت صيانة تسع طلمبات. وكشف عن ثلاث مشاكل تواجه المشروعات القومية ممثلة في الإطماء بالرهد والحشائش بحلفا والمصارف بالجزيرة وتم إدراجها في ميزانية التنمية القومية.
إلى ذلك، أقر المدير العام للمشروع عبد الله محمد أحمد بوجود صعوبات تواجه المشروع ممثلة في نظم الري، مشيراً إلى جهود العاملين والمزارعين المتصلة لتجاوزها وتحقيق إنتاجية عالية، مؤكداً سعي إدارته لتأهيل بنيات الري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق