الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017

خبير اقتصادي يدعو لإنشاء بورصة لتجارة الذهب

دعا خبير اقتصادي، الإثنين، لإنشاء بورصة لتجارة المعادن في البلاد لتحفيز المنتجين على بيع إنتاجهم من الذهب للحكومة باعتبار أن البورصة تتعامل بالأسعار العالمية، وتسهم في القضاء على تهريب المعادن النفيسة إلى دول الجوار.

وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين أ.د. عصام الدين عبدالوهاب بوب، إن تأكيدات وزير المعادن أ.د. هاشم علي سالم للشركات الروسية أثناء زيارته لموسكو خلال الأيام الماضية، تشير لاعتزام الحكومة إنشاء بورصة لتجارة المعادن بنهاية العام.
وأشار بوب إلى العديد من المردودات الإيجابية للبورصة على الاقتصاد والتي من بينها تسعير الذهب الخام وتسويقه بكفاءة عالية لأسواق الدول المشاركة في البورصة.
وأوضح أن البورصة تحقق أكبر عائد من العملات الصعبة لسد فاتورة الواردات كما تمكن بنك السودان من شراء احتياجاته من المعادن خاصة الذهب من داخل البورصة عبر الوسطاء.
وأضاف أن البورصة ترفد صانعي القرار بالبيانات الدقيقة عن حركة شراء وبيع المعادن بالبلاد باعتبارها سوقاً منظماً يحتوي على المعلومات كافة المتصلة بهذا الشأن.
ودعا بوب الدولة لتطوير تجربتها في هذا المجال خاصة وأنها تركز على عائدات الذهب في إيراداتها المالية بعد فقدانها للإيرادات النفطية بعد انفصال جنوب السودان، مشدداً على ضرورة تعميم تجربة بورصة تجارة المعادن على جميع سلع الصادر مثل السمسم والصمغ العربي والثروة الحيوانية وغيرها للنهوض بهذه
القطاعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق