الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

اقتصادي يرجح رفع العقوبات بصورة كلية الشهر المقبل

رجح المحلل الاقتصادي د. هيثم محمد فتحي عضو هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية عن البلاد بصورة كلية الشهر المقبل، ونبه  لمؤشرات ومعطيات تدعم هذا الاتجاه من بينها تأكيدات المبعوثين والمسؤولين الأميركيين.
وقال فتحي إن مسؤولين أميركيين أشاروا إلى أن العقوبات لم تحقق الأهداف الأميركية التي فرضت من أجلها في تسعينيات القرن الماضي، وإنما تضرر منها المواطن السوداني البسيط.
وأضاف أن قصر فترة تمديد هذه العقوبات الأخيرة من قبل الإدارة الأميركية أكبر دليل ومؤشر لرفع هذه العقوبات في الفترة التي حددتها خلال الشهر المقبل.
وأوضح أن هذه الفترة ليست لمراقبة أداء الحكومة في المسارات الخمسة المطلوب تنفيذها من قبل الحكومة السودانية، وإنما تتعلق ببعض الإجراءات الإدارية والفنية.
وأشار فتحي إلى أن السودان قد أوفى بمتطلبات رفع هذه العقوبات وما زال مستمراً في تنفيذ السياسات التي تقتضيها فترة السماح خاصة في ملفات الإرهاب والاقتصاد ودعم سبل الاستقرار بدولة جنوب السودان.
كما نوه إلى الحراك الدبلوماسي المحلي والإقليمي والعالمي الرامي لمناصرة السودان ودعم موقفه لتحقيق هذه الغاية، مقللاً من تأثير المظاهرات التي نظمتها المعارضة السودانية أمام البيت الأبيض للإبقاء على العقوبات على مراكز صنع القرار الأميركي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق