الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

السودان يكمل المسوحات لبناء أول محطة نووية

قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء د.معتز موسى عبدالله، يوم الإثنين، إن السودان يواصل حالياً مجهوداته من أجل تطوير عناصر بنيته التحتية لتنفيذ برنامجه النووي، مؤكداً الشروع في بناء أول محطة نووية بعد اكتمال المسوحات الأولية.
وأعلن موسى خلال تقديمه لبيان السودان أمام الدورة الـ(61) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، اكتمال المسوحات الأولية لتحديد موقع المحطة وبدء خطط عمل الدراسات التأكيدية والتفصيلية وذلك بنهاية العام الجاري 2017.
ويهدف السودان لبناء المحطة الأولى بغرض توليد الكهرباء بالتعاون مع الوكالة الدولية.
وشدد على أهمية الدور الذي تلعبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر برامجها المختلفة دعماً للسلام والتنمية من خلال توسيع الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
وأكد الوزير التزام السودان بإنفاذ برامج الوكالة من خلال استضافته للأنشطة الإقليمية والدولية، بجانب التزامه الكامل بالاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة.
ونوه موسى إلى التطور الكبير الذي تشهده البلاد على المستويين التشريعي والرقابي والذي تمثل في إجازة مشروع قانون الرقابة على الأنشطة النووية والإشعاعية من قبل المجلس الوطني "البرلمان"، وتبعه تكوين لجان فنية لصياغة وتحديث لوائح الأمان والأمن النووي والإشعاعي.
وأشاد بدعم الوكالة الدولية للسودان في مجال بناء القدرات البشرية والمادية للجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية.
وأشار الوزير في بيانه إلى توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مع الصين وروسيا في إطار تطوير العلاقات لاسيما وأنهما من الدول المالكة للتكنولوجيا النووية المأمونة.
وقال إنه في إطار التعاون مع الوكالة والاهتمام بالأمن الغذائي، فإن السودان قام بصياغة مشروع قومي مع إدارة التعاون الفني بالوكالة لتأسيس معمل مرجعي للأمان الغذائي بهدف قياس متبقيات المبيدات والأسمدة والمضادات الحيوية في المنتجات الحيوانية والنباتية، حيث يشارك السودان بنسبة 80 بالمئة من قيمة التأسيس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق