الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

السودان ينتج 85% من الصمغ العربي بالعالم

قال الخبير الاقتصادي المعروف أ.د. الكندى يوسف، أستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية، إن السودان يستأثر بنسبة 85% من الإنتاج العالمي للصمغ العربي وفقاً لأرقام رسمية، موضحاً أن مساحة حزام الصمغ العربي تبلغ 500 ألف كيلومتر.
وطالب الحكومة بالاهتمام بمنتجي الصمغ العربي عبر جمعياتهم وتنظيماتهم المختلفة، وذلك بغرض زيادة الإنتاج والإنتاجية لتلبية احتياجات الأسواق الداخلية والإقليمية والعالمية، بجانب تحديث وتطوير المعدات المستخدمة في حصاد الصمغ مع إنشاء مصانع تعمل على تطوير وتصنيع الإنتاج وتوفير الخدمات في حزام الصمغ الذي يمتد في عشر ولايات على حدود البلاد المتاخمة لإثيوبيا وإريتريا شرقاً وأفريقيا الوسطى غرباً.
وأوضح الكندي، أن مساحة حزام الصمغ العربي تبلغ 500 ألف كيلومتر مربع بما يقترب من ثلث مساحة البلاد.
ونوه إلى أن الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا من أكبر الدول استهلاكاً للصمغ العربي السوداني، لافتاً إلى العديد من التحديات التي تحول دون الاستفادة من هذا القطاع في دعم الاقتصاد والتي من بينها –حسب الكندي- ضعف التمويل الممنوح من المصارف لإنتاج الصمغ العربي في البلاد، فضلاً عن أن السياسات المالية المتبعة الآن تجاه هذا القطاع تسببت في إلحاق الضرر بالمنتج عبر شراء إنتاجه بأسعار زهيدة، بجانب غياب التدريب للكوادر العاملة في هذا القطاع، إضافة إلى عدم وجود سياسات تحفيزية وتشجيعية للمنتجين لزيادة الإنتاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق