الأحد، 24 سبتمبر 2017

السودان والصين يوقعان مذكرة تفاهم في مجال التعدين

وقع السودان والصين، أمس السبت، على مذكرة تفاهم بينهما في مجال التعدين، وتشتمل المذكرة التعاون في مجالات البحث الجيولوجي وأعمال المسح الجيولوجي والجيوكيميائي والتدريب. ووصف مسؤول سوداني رفيع العلاقات مع الصين بأنها استراتيجية. 
وتمت عملية التوقيع عقب مباحثات مشتركة عقدت على هامش الملتقى الدولي السنوي للتعدين بمدينة تيانجين الصينية، وتناولت المباحثات تعزيز التعاون بين المؤسسات العاملة في مجال المعادن في البلدين.
وترأس الجانب السوداني وزير المعادن أ.د. هاشم علي محمد سالم، بينما ترأس الجانب الصيني وزير الأرض والموارد الطبيعية الصيني جيانغ دا منغ.
وامتدح سالم مواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الدولية ووصف علاقات السودان مع الصين بأنها استراتيجية، مستعرضاً فرص الاستثمار في السودان في مجال المعادن، وشدد على التأكيد على موقف السودان الراسخ في دعم وحدة التراب الصيني.
وقدم الوزير الدعوة للوزير الصيني لزيارة السودان في القريب العاجل.
وثمن الوزير الصيني اهتمام وحرص السودان على المشاركة في الملتقى الدولي للتعدين، وأكد على تقديم الفرص الاستثمارية في مجال التعدين بالسودان للشركات الصينية وتشجيعها للدخول في الاستثمار في مجالات التعدين المختلفة،
معرباً عن أمل بلاده في تعزيز التعاون المتبادل بين البلدين في مجال الطاقة بصفة عامة والتعدين بصفة خاصة وبناء آلية تعاون في صناعة التعدين.
وتعهد الوزير الصيني بمواصلة رسم الخرائط الجيولوجية في أنحاء السودان كافة ومواصلة المسح الجيولوجي وإقامة الدورات التدريبية للجيولوجيين السودانيين وتقديم تقنيات متطورة للسودان في مجال صناعة الأسمنت لتطوير القدرة الإنتاجية للسودان في هذا المجال.
يذكر أن السودان يشارك في الملتقى والمعرض، بوفد يضم مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية ومديري شركات أرياب وسودامين والشركة السودانية للموارد المعدنية التي شاركت بجناح كبير بالمعرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق