الخميس، 28 سبتمبر 2017

البحوث الزراعية تُصادق على أصناف جديدة لمحاصيل محلية

قالت هيئة البحوث الزراعية، إحدى وحدات وزارة الزراعة والغابات، إنها صادقت على "11" صنفاً جديداً من المحاصيل المنتجة محلياً، لتشمل زهرة الشمس والذرة الشامية وفول الصويا والبطاطس والبطيخ وقصب السكر.

وقال وزير الزراعة، عبداللطيف العجيمي، في تصريحات صحفية، عقب الاجتماع الأول للجنة القومية لإجازة الأصناف، الأربعاء، إن برامج زيادة الإنتاج والإنتاجية مستمرة كهدف استراتيجي، وذكر أن ذلك لا يتم إلا بتطبيق الحزم التقنية المتكاملة وإنتاج التقاوى المحسنة.
ونوه العجيمي أن إجازة هذه الأصناف ستلعب دوراً كبيراً في النهوض بالقطاع الزراعي، ودعا إلى ضرورة إيجاد تركيبة محصولية جديدة لزيادة الواردات الزراعية بالتركيز على نتائج البحث العلمي.
من جانبه أفاد مدير هيئة البحوث الزراعية، الصادق سليمان، بأن مخرجات الاجتماع الأول للجنة القومية لإجازة الأصناف عالية الإنتاجية تمثل إحدى أدوات البرنامج الخماسي والثلاثي الرامي لزيادة الإنتاج والإنتاجية.
وأضاف "الأصناف عالية الجودة تتيح فرصاً أكبر للمنتجين لإحداث نقلة نوعية بالإنتاج".
وقال سليمان إن الأصناف شملت "3" أصناف من البطاطس قابلة للتصنيع وتتميز بمادة جافة عالية وسكريات أقل من الأصناف العادية، و"3" أصناف من الفول المصري تتميز بكبر حجم الحبة وعالية الإنتاجية والجودة، وصنفين من فول الصويا مبكرة النضج، وإجازة صنف واحد من زهرة الشمس يتميز بجودة الزيت ويتحمل
الحرارة العالية، وصنفاً واحداً من قصب السكر وحب البطيخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق