الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

خبير اقتصادي:رفع الدعم عن السلع يتم تدريجيا ووفقا لخطة مدروسة لإزالة التشوهات في الاقتصاد

اكد الاستاذ الماحي خلف الله الخبير الاقتصادي ورئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني ولاية الخرطوم ان رفع الدعم عن السلع يتم تدريجيا ووفقا لخطة مدروسة لإزالة التشوهات في الاقتصادي القومي وفي اطار برنامج الاصلاح الاقتصادي المعلن .
وقال إنه في حالة تنفيذ رفع الدعم التدريجي لابد من مراعاة محدودي الدخل والفقراء والمساكين باعتبار أن رفع الاسعار يمثل مشكلة بالنسبة لهم , مضيفا دعم السلع ليس فيه تحقيق عدالة اجتماعية حيث اصبحت الدولة تدعم البعثات الدبلوماسية والاجانب والاغنياء .
وأبان أن دعم السلع يؤدي لعمليات التهريب لتباع السلع المدعومة خارج البلاد بأسعار مرتفعة خاصة وان للسودان حدوداً واسعة غربا وشرقا يصعب السيطرة عليها .
واشار الى اهمية توظيف جزء من موارد الدعم لشبكة ضمان اجتماعي واسعة تتمثل في التأمين الصحي ودعم الاسر المنتجة ومحدودي الدخل .
واكد الاستاذ الماحي أهمية توجيه جزء كبير من أموال رفع الدعم للإنتاج والانتاجية لتحقيق الشعار المرفوع في البرنامج الخماسي للدولة بتحسين معاش المواطنين والاتجاه للصادر.
ونبه الى ضرورة ان تشمل الموازنة الجديدة زيادة في المرتبات باعتبارأن الاموال التي تتوفر من رفع الدعم موارد حقيقية غبر مربوطة بالاستدانة من النظام المصرفي تفاديا لارتفاع معدلات التضخم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق