الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

الخرطوم وموسكو توقعان على (14) اتفاقية اقتصادية

وقع السودان وروسيا يوم الثلاثاء، على أكثر من 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون المشترك في عدد من المجالات الاقتصادية والتجارية على رأسها قطاع التعدين، والنفط، بالإضافة إلى السكك الحديدية ومجال الكهرباء، فضلاً عن قطاعات اقتصادية أخرى.
وشهد التوقيع نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبدالرحمن، ورئيس الجانب السوداني، أحمد صادق الكاروري، وزير المعادن، ورئيس الجانب الروسي، سيرجي دونسكوي، وزير الموارد الطبيعية، وذلك في ختام اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري.
وقال عبدالرحمن خلال مخاطبته ختام أعمال اللجنة المشتركة، بأن السودان وروسيا تضررا من السياسات الغربية والأوروبية غير العادلة لما تفرضه من عقوبات على البلدين، خاصة السودان الذي قال إن العقوبات أعاقت تقدمه الاقتصادي بسبب حرمانه من التعامل المصرفي عالمياً وإقليمياً، كما أنها حالت دون تسوية الديون الخارجية.
ووصف نائب الرئيس السوداني، اللجنة الوزارية المشتركة بين بلاده وروسيا بأنها من أنشط اللجان، وقال إنها أسهمت في تطور العلاقات بين البلدين، لافتاً إلى التنسيق الكبير بين الدولتين في المحافل الدولية كافة.
من جانبه شدّد وزير المعادن على الارتقاء بالتبادل التجاري بين الدولتين، لجهة أنه يميل للانخفاض ولا يتماشى مع العلاقات السياسية والاقتصادية المتطورة بين الجانبين، مطالباً  باستمرار المساعي مع الجانب الروسي لحلحلة الديون ليتمكن السودان من تمويل مشروعات اقتصادية مهمة.
وأكد الكاروري التزام وجدية الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات الاقتصادية المشتركة، في مجالات المعادن والنفط والغاز والتنمية العمرانية والزراعة .
في السياق أعلن وزير الموارد الطبيعية الروسي، سيرجي دونسكوي، عن تطور ملحوظ في العلاقات بين الدولتين بفضل الحوار المستمر الذي يجري في اللجنة الوزارية المشتركة.
وكان الوفد المشارك في اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة، قد قام بزيارة للبرلمان السوداني، وشارك في جلسة خاصة تناولت العلاقات السودانية الروسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق