الخميس، 28 يونيو 2018

تشريعي النيل الأبيض يجيز تقرير وزارة الزراعة

أجاز المجلس التشريعي لولاية النيل الأبيض برئاسة الأستاذ إسماعيل نواي السيد رئيس المجلس التشريعي تقرير أداء وزارة الزراعة والري والغابات للربع الأول من العام 2018م الذي قدمه للمجلس البرفيسور محمد عبد الله عمر وزير الزراعة .
و أشار التقرير للجهود التي بذلت في إطار الاستعداد للموسم الزراعي الصيفي 2018- 2019.وأوضح الوزير أن وزارته تستهدف زراعة  ثلاثة ملايين فدان للعروتين الصيفية والشتوية ، وحددت المدخلات المطلوبة للإنتاج وإعداد برنامج تأهيلي للمشاريع المروية بتكلفة قدرها 63 مليون جنيه،  تم تسليمها  لوزارة الزراعة الاتحادية؛ وتشمل أعمال الري المدني الميكانيكي، كما تم وضع الخطة السنوية لبرنامج الحلول الزراعية المتكاملة الذي يهدف لتطوير القطاع المطري والتقليدي والآلي والقطاع المروي عبر تطبيق التقانات الزراعية في حصاد المياه والزراعة الحافظة.
وأبان وزير الزراعة أن المخرجات المتوقعة تتمثل في زيادة الإنتاج و الإنتاجية في القطاع المطري والمروي والتعامل الإيجابي مع فترات الجفاف المتكررة (الصبنات) باتباع تقانات حصاد المياه وبناء قدرات المرشدين الزراعيين والمنتجين والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة ورفع إنتاجية المحاصيل لتحقيق الأمن الغذائي والاقتصادي للمنتجين.

كما تطرق وزير الزراعة للجهود التي بذلت في مجال مكافحة الآفات الزراعية وإنتاج التقاوي والاستثمار الزراعي بتوقيع عقوبات نهائية مع عدد من المستثمرين بين الولاية ممثلة في وزارة الزراعة وعدد من الشركات.
وأشار الوزير لبرامج رفع القدرات وتنمية المرأة الريفية بتكوين جمعيات صناديق الادخار والاستلاف بمحليتي السلام والجبلين وتنفيذ دراسة مسح أنماط الغذاء والتغذية بكل محليات الولاية بتمويل اتحادي.
من جهتهم؛ دعا نواب المجلس - خلال مداولاتهم حول التقرير لمضاعفة الجهود للنهوض بالعملية الزراعية ومضاعفة الإنتاج ووضع علاقات إنتاج واضحة بين المستثمر والمزارع لضمان حقوق المزارعين والعمل على زيادة الإنتاج والإنتاجية لضمان تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصولات الزراعية الغذائية ، كما طالبوا بضرورة إكمال التحضيرات في بنيات الري قبل الخامس عشر من يوليو القادم وتوفير الأسمدة والمبيدات للمزارعين؛ بالإضافة لتنفيذ خطة الحلول المتكاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق