الأحد، 3 ديسمبر 2017

"سودان فاونديشن" تعتزم استجلاب سلالات سمكية للاستزراع

أعلنت مؤسسة "سودان فاونديشن"، أنها تعتزم استيراد بعض السلالات الأجنبية من الأسماك دعماً لمشروع الاستزراع في البلاد. وأكد مدير إدارة الإنتاج الحيواني بالمؤسسة أحمد رمضان، أن إنتاج الأسماك بأنواعها المختلفة من المصادر الاقتصادية والغذائية المهمة في البلاد.
 وقال رمضان في ورشة نظمتها المؤسسة، يوم الأربعاء، حول السلالات السمكية التي تعتزم المؤسسة استجلابها، إن استيراد بعض السلالات الأجنبية سيكون له مردود إيجابي في جانب توفير بدائل لاستهلاك البروتين الحيواني، الأمر الذي يتيح فرصاً أكبر لتصدير اللحوم الحمراء والحيوانات الحية.
وأشار إلى أن عمليات الاستزراع ستسهم في التنمية الريفية من خلال التوسع في مزارع الأصداف على طول السواحل السودانية.
وشدد على ضرورة إدخال الاستزراع السمكي الريفي في حفائر تجمعات مياه الأمطار في حزام السافنا في غرب ووسط وشرق البلاد.
ومن جانبه، أكد الباحث بكلية علوم وتكنلوجيا الإنتاج الحيواني بجامعة السودان أحمد العابد، أن استجلاب السلالات السمكية إلى مزارع الأسماك يأتي لزيادة الإنتاج والإنتاجية من الأسماك بأنواعها المختلفة عبر الاستزراع.
وأشار إلى أن مرحلة الخمسينيات شهدت استجلاب أكثر من خمس سلالات كأول دولة في المحيط العربي في هذا المجال، وعلى الرغم من ذلك فإن المشروع قد أهمل.
ودعا العابد إلى أهمية وضع ضوابط لازمة لضمان تلافي بعض الآثار السالبة في هذا المجال، وطالب بالعمل لإنتاج سلالات جديدة سريعة النمو من خلال تقنيات الانتخاب الوراثي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق