الاثنين، 25 ديسمبر 2017

توقيع 12 اتفاقية بين السودان وتركيا في الاقتصاد والخدمات

وقع السودان وتركيا، يوم الأحد، على 12 اتفاقية تعاون مشترك في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين والصحة، بالإضافة إلى اتفاقية تكوين لجنة سياسية عليا برئاسة رئيسي البلدين، تجتمع سنوياً بين الخرطوم وأنقرا بالتناوب.
ووصف الرئيس، عمر البشير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، زيارة الأخير الحالية إلى بلاده بالتاريخية، لأنها لأول رئيس تركي يزور السودان واعتبرها تمثل قفزة كبيرة في العلاقات.
وامتدح البشير مواقف أردوغان المشرفة والداعمة للقدس والأمة الإسلامية، آخرها قمة اسطنبول التي وحّدت مواقف الأمة الإسلامية والعربية، وكان لها دورها البارز في عزل القرار الأمريكي الجائر بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، ورفضه في مجلس الأمن والأمم المتحدة .
وأعرب البشير عن سعادة الشعب السوداني بزيارة أردوغان التي تؤكد وحدة قضايا وهموم الشعبين، مبيناً أن الرئيس التركي سيزور الإثنين، الآثار العثمانية في مدينة سواكن بالبحر الأحمر، وأضاف "أن الزيارة تؤكد العلاقة التاريخية بين البلدين".
وجدّد ترحيب الحكومة وشعب السودان برئيس تركيا ووفده الكبير، موضحاً أن ذلك دلالة على ما يربط السودان وتركيا من علاقات ووشائج تاريخية، كما تدل على اهتمام أردوغان بعلاقة البلدين. 
وأوضح البشير أن الوفد الكبير من الوزراء ورجال الأعمال المرافق للرئيس التركي، يؤكد اهتمام تركيا بتطوير علاقاتها مع السودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق