الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

وزير تركي يدعو السودان إلى إزالة عقبات تنفيذ "الاتفاقيات"

دعا وزير الاقتصاد التركي نهات زبيكي السودان إلى إزالة العقبات التي تعترض تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها بواسطة الرئيسين البشير وأردغان، وعلى رأسها التحويلات المصرفية، مشيراً إلى حرص الرئيسين على سرعة تنفيذ الاتفاقيات.
ووصف زبيكي، لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال السوداني التركي، الاثنين، توقيع الجانبين على اتفاقية التعاون التجاري الحر، وإزالة الضرائب والجمارك، بأنها مهمة في مسار تنفيذ الاتفاقيات.
وقال إن منتدى الأعمال السوداني التركي سيرسي خارطة طريق لشراكة اقتصادية وتجارية بين البلدين تقوم على المصالح لمشتركة، ونوَّه إلى أهمية الاتفاقيات التي ستنقل العلاقات بين البلدين إلى مرحلة جديدة من الرقي والتطور.
وأكد زبيكي التواصل الاقتصادي والتجاري بين البلدين رغم الحصار للذي تعرض له السودان، وأن الدولتين ستعملان على حل مشكلة التحويلات بنظام الدفع بعملات البلدين، وللعمل على إيجاد نظام بنكي لتوفير قروض لتمويل المشروعات وفتح طرق جديدة للتعاون.
وأعلن حاجة تركيا للمواد للخام الزراعية للحوم والخضر والفواكه المتوفرة في السودان. وأثنى على العلاقات بين البلدين، ووصفها بالمتطورة لاستنادها على التاريخ والمصالح المشتركة، وأن الجانبين اتفقا على وضع خارطة طريق للعلاقات الاقتصادية.
وكشف زبيكي عن تعيين ملحق تجاري للسفارة التركية في الخرطوم، للدفع بالنشاط التجاري والاقتصادي بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق