الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

جنوب دارفور تدخل 2018 بشعار عام التعدين

قال والي ولاية جنوب دارفور، آدم الفكي، إن العام المقبل سيكون عاماً للتعدين في الولاية، وأكد نجاح الحكومة في القضاء على النزاعات القبلية وتوفير الأمن، وأضاف "الوضع الأمني مهيأ للمستثمرين  للدخول في الاستثمار التعديني".
وأكد وزير الدولة بوزارة المعادن، أوشيك محمد أحمد، خلال مخاطبته المعدّنين التقليديين بمنجم "سنقو" بمحلية الردوم بجنوب دارفور، الثلاثاء، الاهتمام بتنظيم التعدين التقليدي وتحويله إلى تعدين منظم عبر إنشاء شركات للمعدّنين التقليديين بتجميعهم في جمعيات منظمة، وأضاف لن نترك المعدّن التقليدي تقليدياً إلى الأبد، وطالبهم بتكوين جمعيات تمكّن الحكومة من تقديم الخدمات وتوفير التمويل لهم.
وأعلن عن إنشاء عيادة متحركة للمعدّنين في منجم "سنقو"، وتوفير سيارة إسعاف وبدء إدخال المعدّنين التقليديين في منظومة التأمين الطبي والتأمين على المعدّن من الحوادث.
وفي ذات السياق أعلنت الإدارة العامة لهيئة الأبحاث الجيولوجية "الذراع الفني لوزارة المعادن" عن تجهيز الوزارة لـ10 مربعات للاستثمار في معدن الذهب و4 مربعات للنحاس.
وقال المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية "الذراع الرقابي لوزارة المعادن" هشام توفيق، إن جنوب دارفور تعمل بها 3 شركات امتياز إلى جانب شركتين تعملان في التعدين الصغير في معدني الرصاص والذهب، بالإضافة إلى شركتي "الجنيد" و"أدمكو" اللتين تعملان في معالجة مخلّفات التعدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق