الاثنين، 25 ديسمبر 2017

أردوغان يدعو لرفع حجم التبادل التجاري مع السودان

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، إلى رفع حجم التبادل التجاري بين السودان وبلاده إلى 10 مليارات دولار، وقال "حجم تجارتنا مع السودان 500 مليون دولار الآن، وعلينا أن نرفعه إلى 10 مليارات دولار".
وأكّد أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره، عمر البشير، عقب جولة مباحثات في القصر الرئاسي بالخرطوم، أن تعداد شعبي البلدين يصل إلى 119 مليوناً، وأن حجم التبادل التجاري لم يتجاوز 500 مليون.
وأضاف "هذا الرقم لا يليق بحجم  التعداد السكاني للبلدين"، موضحاً أن حكومته تُشجّع رجال الأعمال على الاستثمار في السودان، ونوه لأهمية منتدى الأعمال السوداني التركي المقرر انعقاده الإثنين بالخرطوم.
وانتقد فترة الحصار التي كانت مفروضة على السودان، مؤكداً أن الحوار الوطني في السودان مهم وخير وسيلة لتحقيق السلام والاستقرار.
وفي السياق غرّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عبر حسابه على موقع "تويتر"، مشيداً بموقف السودان وحكومته من المحاولة الانقلابية الفاشلة، التي شهدتها تركيا، صيف 2016، معتبراً أن هذا الموقف "أظهر لنا أخوة وود الشعب السوداني وحكومته".
وقال أردوغان في تغريدته "وقوف السودان الشقيق إلى جانب تركيا ليلة انقلاب 15 "يوليو 2016" أظهر لنا أخوة وود الشعب السوداني وحكومته، نسأل الله ألا يعيد علينا تلك الليلة الظلماء".
وحظيت التغريدة بتفاعل واسع من ناشطين على موقع "تويتر" بمجرد نشرها.
ووصل أردوغان الخرطوم، الأحد ، في زيارة رسمية تستغرق يومين، وتُعد الأولى لرئيس تركي للسودان، منذ استقلاله 1956.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق