الأحد، 22 نوفمبر 2015

تذبذب في أسعار المواد الاستهلاكية والخضروات بأسواق الخرطوم

شهدت أسواق الخرطوم هذا الأسبوع تذبذبا ملحوظا في أسعار عدد من السلع الاستهلاكية، كما شهد السوق ارتفاع أسعار بعض السلع وندرتها مثل الطماطم والبصل الذي بدأ بالانخفاض ، كما شهد انخفاضا في أسعار بعض السلع مثل منتجات الدواجن ومنتجات الزيوت وان هناك ضعفا في القوة الشرائية من قبل المستهلك.
وقال محمد محمود الحاج تاجر مواد غذائية بالسوق المركزي إن الحركة في السوق ضعيفة وان هناك ارتفاعا في أسعار بعض السلع وانخفاضا في أخرى ، موضحا أن هناك انخفاضا في أسعار الزيوت وارتفاعا في أسعار البن الذي بلغ سعر القنطار 1300 جنيه وبلغ سعر كرتونة الشاي 260 جنيه .
التاجر أنس محمد بابكر تاجر بصل بالسوق المحلي أكد أن هناك انخفاضا في أسعار البصل مقابل الأسعار في الأسبوع الماضي وتوفر الوارد بالسوق ، فقد بلغ سعر الجوال 680 جنيه مقابل 880 جنيه وصل إليها في فترات سابقة وبلغ سعر الكيلة 100 جنيه مقابل 130 جنيه للكيلة في السابق وبلغ سعر الملوة عشرة جنيهات ، وقال إن أسعار البصل ستواصل الهبوط لموسمية هذه السلعة المهمة.
وأشار التاجر أحمد أدم علي تاجر خضار بسوق أم درمان أن الأسعار متذبذبة بالسوق فهناك سلع أسعارها مرتفعة مثل الطماطم بالرغم كثرة الوارد للسوق فقد بلغ سعر الصفيحة 300 جنيه ، وبلغ سعر جوال الأسود 150 جنيه وارتفع سعر الكيلو من 10 الى15جنيه ، كيلو البطاطس انخفض إلى 10جنيهات مقابل 12 جنيها في السابق وكيلو الفلفلية بلغ 25 جنيها ، موضحا أن المواطن متضجر من ارتفاع الأسعار "ونحنا نبيع للمواطن علي حسب ما يحمله من مبلغ "
وأضاف المواطن محمد عبد الرحمن قسم الله أن سبب ضعف القوة الشرائية هو ارتفاع الأسعار وأنهم كمواطنين اتجهوا للشراء بالجملة وتكوين الجمعيات التعاونية بدلا عن الشراء بالقطاعي.
وأضافت حليمة أبشر-مواطنة- " أن الخضروات غالية ولا نستطيع أن نشتري خضار كل يوم وأقل حلة ملاح تكلف 70 جنيه والأيام دي نعاني من عدم توفر الغاز ".
وقال تاجر اللحوم البيضاء علي أحمد الذي أشار إلى ثبات أسعار الفراخ فسعر الكيلو 31 جنيها وسعر طبق البيض ما بين 22 الى25 جنيها و أن هناك ضعفا في إقبال المواطنين على الشراء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق