الأحد، 22 مارس 2015

مستشار الإعلام والعلاقات الخارجية بسفارة اثيوبيا بالخرطوم:سد النهضة سيكون جسرا للتواصل بين الدول الثلاث

أكد الأستاذ خالد احمد المعتصم مستشار الإعلام والعلاقات الخارجية بسفارة إثيوبيا بالخرطوم أن سد النهضة الإثيوبي سيكون جسرا للتواصل بين الدول الثلاث من خلال مشروعات الربط الكهربائي ومشاريع التنمية المشتركة.
وقال إن توقيع اتفاق المبادئ حول سد النهضة بواسطة رؤساء الدول الثلاث غدا بالخرطوم يجيء بناء على تقارير اللجان الفنية والسياسية التي عكفت على دراسة كافة الجوانب المتعلقة بالسد وعلى ضوء الاتفاق سيتواصل العمل في بناء السد .
وعدد خالد الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للسد مشيرا للطاقة الكهربائية الكبيرة التي يوفرها للدول الثلاث وتقليل الطمي وتنظيم منسوب النيل وتقليل الفيضانات في فصل الخريف .
ونوه إلى ان توقيع الاتفاق يعنى عمليا تجاوز كافة التحفظات المتعلقة بالسد مشيرا إلى أن مسألة الأمن المائي تعتبر من المسائل الإقليمية الحساسة لافتا إلى أن الرؤساء الثلاثة قد اتفقوا على معالجة القضايا بعد الجولات المختلفة للخبراء والفنيين الذين زاروا موقع السد وان هنالك لجنة مكونة من خبراء دوليين لتقييم مرحلة امتلاء بحيرة السد مبينا أن السد الذي يموله الشعب الإثيوبي لا يمكن أن تتساهل الحكومة في مواصفاته الفنية .
وكشف خالد عن أعمال هندسية تجرى على مستوى السودان للاستفادة من الطاقة الكهربائية المنتجة من السد موضحا ان الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السوداني في كافة المجالات سيتم تفعيلها.
وإن 85% من مياه النيل تأتى من إثيوبيا عبر النيل الأزرق وأن سد النهضة الواقع في إقليم بنى شنقول بالقرب من الحدود مع السودان سيخزن 72 مليار متر مكعب من المياه وتبلغ تكلفته الكلية 4.7 مليار دولار وينتهي العمل فيه في العام 2017م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق