الاثنين، 9 مارس 2015

السودان يصدر مليون رأس من الماشية خلال شهرين

أعلن وكيل وزارة الثروة الحيوانية في السودان الدكتور كمال تاج السر الشيخ أن بلاده نجحت في تصدير مليون رأس من المواشي الحية و900طن من اللحوم خلال الشهرين الماضيين ما يبشر بنجاح البرنامج الثلاثي الاقتصادي الذي يستهدفت تصدير خمسة الاف رأس خلال العام الجاري 2015.
وعزا النجاح في تصدير هذا العدد خلال الشهرين المنصرمين الى اهتمام المحاجر البيطرية ومسالخ الصادر من دون تسجيل أي حالات إبعاد أو إرجاع من الدول المستوردة لحالات مرضية أو طارئة.
وشدد على ان الإجراءات البيطرية تتم وفق الاشتراطات الصحية الدولية بتوصيات منظمة صحة الحيوان العالمية. وقال الشيخ ان وزارته حققت إنجازات من خلال إجراءات التحصين والحجر البيطري وفقا لمؤشرات القياس المعمول بها في برنامج الإصلاح الاقتصادي تحقيقا للنهضة الاقتصادية والاجتماعية.
من جهة اخرى قال المدير العام لوزارة الثروة الحيوانية في ولاية شمالي كردفان غربي اواسط البلاد الدكتور بابكر احمد ادم إن أعداد الثروة الحيوانية بالولاية بلغت 22.5 مليون رأس استنادا على آخر مسح تم إجراؤه من قبل برنامج ادارة الموارد الطبيعية الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد).
وعزا الزيادة في الثروة الحيوانية للجهود المكثفة من قبل الولاية المتمثلة في تغذية الحيوان ومكافحة الأمراض، مبينا أن نسبة 90% منها تشمل الضأن فيما تشمل النسبة الباقية الابقار، الابل والماعز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق