الثلاثاء، 24 مارس 2015

الاتفاق على التنسيق بين السودان والجزائر لرفع القدرات في مجالات نظم الإنتاج الحيواني

أكد الدكتور كمال تاج السر الشيخ وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي الاتحادية على أهمية إحكام التنسيق بين السودان ودولة الجزائر في مجالات نظم الإنتاج الحيواني والتحسين الوراثي عبر رفع القدرات وتدريب الكوادر لتنمية قطاع الثروة الحيوانية .
جاء ذلك لدي مخاطبته سمنار/ التخطيط لتحسين النسل في السودان الواقع وأفاق المستقبل/ المنعقد على شرف وحضور الوفد الجزائري الزائر للبلاد في إطار الدورة الثانية للجنة الفنية المشتركة.
وقال سيادته إن السودان يعمل علي ربط حلقات مميزة وتعاونا مع مختلف المنظمات في مجالات سلامة وتحسين وصحة الأغذية وتوفير الأمن الغذائي المستدام تحقيقا للاكتفاء الذاتي من مختلف المنتجات الحيوانية.
واشار الى المساهمة الفاعلة والإمكانيات الواسعة والجهود المكثفة لتنمية القطاع لزيادة الإنتاج والإنتاجية. بالإضافة الى أن قطاع الثروة الحيوانية يمثل قطاعا عريضا يشكل ركيزة أساسية في توفير نقد أجنبي ومساهمة مقدرة تدفع لتحقيق الأمن الغذائى مبينا ان السودان بصدد الدخول في مشاركات التجارة العالمية وفق ضوابط وقوانين تعمل لإنتاج حقيقي عبر سلسلة متواصلة بالطرق العلمية الحديثة والأبحاث المتطورة0
وأشاد بالتعاون وتبادل الخبرات عبر خطط عديدة في تحسين النسل بالتقنيات الحديثة بين البلدين0
وقال إن دولة الجزائر لها علاقات مميزة مع دول الجوار في مجال توسيع مواعين التجارة عبر السياسات والخطط والاستراتيجيات للحفاظ على ثرواتها ، وأن قطاع الثروة الحيوانية له دور كبير وركيزة أساسية تعمل على سد الفجوات الاقتصاديه بين القطرين0
والجدير بالذكر أنه قد تم عرض نماذج عن العلاقات السودانية الجزائرية تعكس مدي ارتباط الشعبين في مجالات تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية منذ العام 2000م وكذلك تمت زيارات لمناطق وهيئات ومراكز ذات صلة شملت هيئة الأبحاث بحلة كوكو والأمراض الوراثية–مشروع السليت - معهد سفاري- شركة سيمكس - مركز أبحاث الإبل بتمبول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق