الأحد، 22 مارس 2015

الذهب .. نفط السودان الأصفر

عرف السودان إستخراج وإستغلال الذهب منذ العهد الفرعوني والتركي وذلك على الطريقة التقليدية بمناطق نهر النيل والنيل الأزرق وشمال السودان. المواقع القديمة المكتشفة بهذه المناطق حوالي 120 موقعاً.يوجد فى منطقة المزروب والتى اثبت وجود شواهد قوسانية تحتوى على معدن الذهب والمعادن المصاحبة له . وقد اجريت دراسات جيوفيزيائية فى مساحة تقدر بحوالى 13.5 كيلو متر مربع بطول 4.5 كلم (شمال / جنوب) وعرض 3 كلم (شرق / غرب) . وقد أثبتت هذه الدراسات وجود امتدادات للشواهد القوسانية فى أعماق تصل الى 150 متر داخل الارض . كما تم اكتشاف معدن الذهب والمعادن المصاحبة له فى مربع (5) بشمال شرق السودان بين خطى عرض (00` - 21، 00` - 20 ) وخطى طول (15` -35 ، 30` - 34) شرقا . ويصل متوسط فلز الذهب فى التربة ورواسب الخيران الى 300 و 600 جزء فى المليون على التوالى . وأثبتت الدراسات والأبحاث الجيولوجية وجود الذهب في مناطق عديدة من القطر تشمل جبال البحر الأحمر وجنوب النيل الأزرق وشمال السودان (من حلفا شمالاً حتى عطبرة شرق وغرب النيل) وشمال وجنوب كردفان وجنوب دارفور وفي مناطق متفرقة من البلاد.
ويتمعدن الذهب في السودان في ثلاثة أنواع من الصخور هي صخور الشيست وهي الصخور الناتجة من تحول الصخور البركانية والرسوبية التي ترجع إلى العصر البروتوزوي المتأخر في شكل عروق المرو بمصاحبة بعض المعادن مثل النحاس والزنك والحديد ويوجد بهذه الطريقة في شرق وشمال وجنوب السودان. بجانب
القوسان والذي اكتشف في منطقة الأرياب بجبال البحر الأحمر. والذهب في هذه المنطقة ذو تركيزات عالية تصل في بعض الأماكن إلى 100جم/طن. فى طبقات السليكابارايتSilicaBarite. ولقد بلغ الانتاج فى عام 2003م حوالى 5106 كيلو جرام ذهب و2844 كيلوجرام فضة من منطقة الارياب بجبال البحر الاحمر، ولقد أكتشف حديثا بجبال النوبة.أضافة للذهب الرسوبي وهذا النوع يتم استغلاله على امتداد نهر النيل وروافده خاصة النيل الأزرق بواسطة الأهالي يستعملون في ذلك الطرق التقليدية وأيضاً الحال في شمال السودان.وقد قامت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في السنوات العشر الأخيرة بالتركيز على التنقيب عن الذهب بالإضافة إلى معادن أخرى إستراتيجية، وقد تم اكتشاف مواقع جديدة لتمعدن الذهب في ولايات نهر النيل والشمالية والبحر الأحمر وجبال النوبة والنيل الأزرق. وفي ضوء المعلومات المتوفرة لدى الهيئة عن أماكن تمعدن الذهب فقد قامت بتقسيم المنطقة المحصورة بين البحر الأحمر والنيل إلى مربعات امتياز والتي تبين مناطق الإمتياز التي منحت بالفعل والأخرى التي في طور المفاوضات.
و حول الكميات الكامنة في باطن الارض تشير المعلومات الجيلوجية إلى أن كل بقاع السودان (تعوم) في ثروة معدنية هائلة، وتعضِّد تلك المعلومات؛ تأكيدات خبير الاستكشاف الاسترالي هاري مايسون منذ عام 1984م، حيث أكد من خلال تقديرات احصائية عن الانتاج العالمي الكلي للذهب، في حِزَم الصخور الخضراء أن السودان يحتل المركز الثاني عالمياً حيث تُقدر الكميات الكامنة فيه منذ عهد الفراعنة بـ (3125) طنا من الذهب؛ يوجد أغلبها في شمال السودان ومنطقة البحر الأحمر.
عموماً فالحكومة تسعى لترقية عمليات إنتاج الذهب، والنهوض بصادراته من أجل دعم الاقتصاد الوطني.وكانت وزارة المعادن أبدت قلقها من تهريب كميات كبيرة من الذهب عبر الحدود، وأضافت أنه إذا لم يهرب الإنتاج من الذهب للخارج نستطيع أن نملأ هذه الفجوة، مضيفة أن سياسات الوزارة تركز على إغلاق الباب أمام هؤلاء المهربين وذلك من خلال دخول بنك السودان المركزي كمشتر لإنتاج الذهب بجانب بناء مصفاة للذهب لزيادة العائد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق