الاثنين، 16 مارس 2015

وزير الزراعة والري يعلن استمرار التعاون المشترك بين السودان والبرازيل

اعلن وزير الزراعة والري المهندس ابراهيم محمود حامد استمرار التعاون بين السودان ومركز التميز بالبرازيل وبرنامج الأغذية العالمي بمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة ، كما تم الاتفاق على تنفيذ برنامج مشابة لتجربة التميز بالبرازيل للاستفادة منها فى السودان .
وقال الوزير فى تصريح لـ "سونا" عقب عودته من البرازيل ان الزيارة جاءت نتاجا لترتيب بين حكومة السودان ممثلة فى وزارة الزراعة والري وبرنامج الأغذية العالمي بمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة فى اطارالتعاون فيما بين بلدان الجنوب الذي يلعب دورا أكبر في معالجة انعدام الأمن الغذائي برعاية الامم المتحدة بهدف التعاون بين دول الجنوب التي استطاعت ان تطور مواردها بصورة كبيرة مثل الصين والبرازيل والهند مع الدول الافريقية والدول الاخري .
وقال ان الهدف خلق شراكة بين السودان والبرازيل والامم المتحدة فى اطار التعاون الجنوب - الجنوب تتمثل فى مجال اتنمية الموارد البشرية والاستفادة من تجربة البرازيل التي اصبحت انموذجا عالميا خاصة فيما عرف ببرنامج الامن الغذائي الخاص بالفقراء الذي حقق نجاحا كبيرا على مستوي العالم وانشئ على اثره نجاح تجربة التميز بالبرازيل .
واشاد الوزير بالنجاحات التي حققتها البرازيل التي تؤكد الالتزام السياسي من قيادة الدول لبرنامج التنمية الاجتماعية وبرنامج دعم الاقتصاد والعمل بروح الفريق الواحد بجانب التنظيم المؤسسي للمؤسسات والقانون .
وقال الوزير "تم الوقوف على البرامج العملية للتغذية المدرسية ودعم صغار المزارعين وعدد من البرامج الاجتماعية المختلفة" كاشفا عن بداية مشروع تجريبي بالتعاون مع كل الجهات فى السودان علي قرار التجربة بالبرازيل .
وكشف ابراهيم محمود عن موافقة الوزير المختص بالتنمية الريفية بالبرازيل لطلب السودان ان يكون ضمن البرنامج المعلن فى البرازيل لافريقيا الذي يعرف بـ "مزيد من الغذاء الافريقي" يقدم فيه دعم فى شكل اليات وخبرات لافريقيا فى حدود 90 مليون دولار .
وابان الوزير انه تم خلال الزيارة الوقوف على الزراعة الاستثمارية والتجارية فى المساحات الشاسعة بالبرازيل وزيارة مراكز الابحاث الزراعية والنشاطات المختلفة فى النشاط التجاري والوقوف على عدد من التجارب لكبار المزارعين ومحطات البحوث التي تدعم المجال الزراعي .
واشار وزير الزراعة للشراكة مع احد المستثمرين البرازيليين فى مشروع اقدي وتم الاتفاق على توسيع هذه التجربة لتشمل القطاع المروي بجانب المطري والتي ستبداء هذا العام انشاء مزارع فى القطاع المروي للقطن.
وتم توقيع مذكرة تفاهم مع مركز البحوث الزراعية باحدي الولايات البرازيلية لانشاء معهد مماثل بالسودان للتعاون فيما بينهم من تدريب للباحثين و تبادل الزيارات والبحوث فى المجال الزراعي .
تجدر الاشارة الى ان الوفد الذي رافق وزير الزراعة والري ضم وزير الدولة بالضمان الاجتماعي ووزير الدولة بالتعليم ووكيل وزارة الصحة ووزير الزراعة بولاية كسلا ورئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق