الاثنين، 29 أغسطس 2016

السودان يقترح إنشاء البنك الياباني الأفريقي

اقترح السودان، الاحد،إنشاء بنك مشترك بمسمى (البنك الياباني الأفريقي)، وثمن دور القطاع الخاص وقيامه بالعديد من المبادرات وسعيه في إزالة المعوقات، ونبه خلال قمة طوكيو للتنمية الاقتصادية بأفريقيا،
إلى العقوبات الأحادية المفروضة عليه. وخاطب النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، الأحد، الجلسة الثانية لقمة طوكيو للتنمية الاقتصادية في أفريقيا المنعقدة في نيروبي، مثمناً دور القطاع الخاص السوداني، ومشيراً إلى مبادراته في إزالة
المعوقات، ومنبهاً إلى العقوبات الأحادية المفروضة على السودان وإعاقتها للنمو الاقتصادي.
وقال صالح في خطابه أمام رؤساء الحكومات والقادة الأفارقة واليابانيين، إن العقوبات تحرم البلاد والقطاع من إقامة علاقة شراكة مع القطاع الخاص الأفريقي والعالمي .
وقدم النائب الأول اقتراحاً للرؤساء والزعماء الأفارقة والقيادة اليابانية متمثلاً في إنشاء بنك مشترك بمسمى (البنك الياباني الأفريقي)، وذلك ضمن مبادرات قمة طوكيو السادسة تشجيعاً للقطاع الخاص في العمل الاقتصادي والاستثماري بالقارة الأفريقية.
لقاءات رئاسية
إلى ذلك، التقى النائب الأول عدداً من الرؤساء الأفارقة وذلك على هامش قمة طوكيو للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والتي بدأت أعمالها في العاصمة الكينية نيروبي السبت وتختتم أعمالها الأحد.
وقال صالح عقب لقائه الرئيس التشادي إدريس ديبي بمقر إقامة الأخير بـ(إنتر كونتننتال)، إنه تناول مع الرئيس التشادي مسائل تهم العلاقات الثنائية بين البلدين وجهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، خاصة مجريات تحقيق السلام في السودان.
كما التقى صالح، رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، بمقر المؤتمرات على هامش القمة وأعقبها باجتماع آخر مع رئيس جمهورية غانا جون رامان دراماني.
وقد بدأت صباح الأحد الجلسة الثانية للقمة والتي يشارك فيها السودان بوفد رفيع المستوى برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية، وعضوية عدد من الوزراء يمثلون: الخارجية والتعاون الدولي والصحة والمالية. وستختتم القمة أعمالها مساء الأحد وتصدر بيانها الختامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق