الخميس، 25 أغسطس 2016

نائب محافظ البنك المركزي يدشن الموقع الالكتروني للهيئة العليا للرقابة الشرعية

دشن السيد الجيلى محمد البشير نائب محافظ البنك المركزى ظهرأمس بقاعة مامون بحيرى بالبنك المركزي الموقع الالكتروني للهيئة العليا للرقابة الشرعية على المصارف والمؤسسات المالية وذلك بحضور عدد كبير من الاقتصاديين والمصرفيين
وأعضاء الهيئة العليا للرقابة الشرعية .
وقال سيادته ان الموقع اشتمل على تقييم لتجربة البنوك والاقتصاد الاسلامي في البلاد والتي يهدف البنك بالتعاون مع البنك الاسلامي للتنمية على نشرها عالميا ،وان الموقع سيكون النافذة التى ستطل بها هيئة الرقابة الشرعية على العالم. وحيث ان السودان من الدول الرائدة فى تطبيق هذه التجربة فان من المتوقع كثرة زوار الموقع التفاعلي وستثار كثير من الاسئلة التى يجب الرد عليها فى الوقت المناسب.
وأعلن تعهد البنك بدعم الموقع وترجمته الى ثلاث لغات حية ووضع الاعتمادات اللازمة لذلك معربا عن امله ان يمثل الموقع منارة ،مشيرا الى ضرورة تكوين ادارة من الرقابة الشرعية للاشراف على الموقع ومراقبة الدخول فيه للرد على الاستفسارات .
واقترح د.عصام أحمد البشير رئيس مجمع الفقه الاسلامى ان يضم الموقع مساحة للتعريف بالمصطلحات فى عالم الصيرفة الاسلامية وشرحها وتبسيطها ليسهل فهمها للجمهور وذلك مثل الكتلة النقدية , سعر الصرف, اختلال الميزان التجاري، وذلك حتى يسهل للعامة التفاعل مع الموقع ولا يكون مختصراً فقط على ذوي الاختصاص .
كما اقترح ان يتم تشبيك الموقع واشتراكه مع المواقع ذات الصلة بالرقابة الشرعية والتامين ومجمع الفقه التابع لرابطة العالم الاسلامى ومجمع الفقه الدولي ومجامع الفقه القارية ومجامع فقه الاقليات .
واشاد سيادته بالموقع .
وقال ان المسلمين لايجب ان يتاخروا عن مواكبة تطورات العصر والاستفادة من ذلك لاننا نعيش في عصر الثورات المتعددة والتى شملت الاتصالات والفضاء والمعلومات والتكنولوجيا والبيلوجيا والجينات .
واقترح عبدالرحيم حمدى وزير المالية الاسبق زيادة روابط البحث والكلمات المفتاحية واضافة اوراق عمل نتجت عنها فتاوى فى محتويات الموقع وكذلك اضافة العقود وصيغ التعامل ووكما اقترح ان اضافة لغات اخرى فى الترجمة بجانب الانجليزية والفرنسية مثل اللغة الصينية والروسية ولغة الفولانى والهوسا مشيرا لأهمية هذه اللغات وكثرة من يتخاطبون بها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق