الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

وزارة المعادن تنظم ورشة حول الاثار المترتبة على المحاولات الامريكية لحظر الذهب السوداني

تنظم غدا وزارة المعادن ورشة عمل حول الاثار المترتبة على المحاولات الامريكية لحظر تصدير الذهب السوداني بمباني الوزارة .
واكد مدير ادارة التخطيط والبحوث بالوزارة د. معاوية المصباح ان الورشة تاتي في اطار خطة الوزارة لتطوير البحوث والدراسات وحل الاشكالات عبر جمع الخبراء والاستماع الى ارائهم وتحليلها وتحليل الوضع الراهن والخروج بتوصيات تصب في صالح تطوير قطاع التعدين والذى تعول عليه الدولة كثيرا في دعم الاقتصاد .
واوضح المصباح ان ادارته فرغت من كافة الترتيبات لانعقاد الورشة بدعوة كل الجهات ذات الصلة وزارة الخارجية ، وزارة التعاون الدولي، وزارة المالية وبنك السودان والقطاع الخاص الى جانب دعوة عدد من الخبراء الاقتصاديين الذين سيكون لهم رأي صائب في هذا الاطار حتى تخرج الورشة بتوصيات مفيدة ومحكمة تساعد متخذي القرار على السير في الطريق الصحيح نحو تطوير قطاع التعدين والاستفادة من انتاج الذهب بكل ولايات السودان الى جانب المعادن الاخرى .
من جهته اوضح الاستاذ المشارك بجامعة المغتربين ومقدم الورقة الرئيسية بالورشة د. محمد الناير ان الورقة تتناول الاثار المترتبة والمحاولات الامريكية المتكررة لحظر الذهب السوداني سعيا للخروج بخلاصات حول السياسات التى يجب ان تتبع لتفادي المحاولات المستمرة لحظر الذهب .
ولفت الناير ان الورشة ستشهد تقديم ورقة عن تهريب الذهب والتقليل من حجمه وذلك عبر السياسات التى تجعل الذهب يتم تداولة بالداخل من خلال الرؤية التى تبنتها وزارة المعادن بانشاء بورصة للذهب والمعادن التى من المتوقع إنشائها خلال هذا العام لتساعد كثيرا في انخفاض معدل التهريب والتخزين . وتستعرض الورقة الثالثة رؤية القطاع الخاص لتكتمل الصورة وتعطي رؤية واضحة حول سياسات الذهب في المرحلة القادمة في ظل التعقيدات أو الظروف التى تواجه قطاع التعدين بعد المحاولات الامريكية المستمرة بفرض حظر على الذهب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق