الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

مباحثات نفطية بين السودان وجنوب السودان بالخرطوم

بدأت بوزارة النفط والغاز بالخرطوم، المباحثات الفنية بين السودان وجنوب السودان حول اتفاقية البترول والتعاون الفني لإعادة حقول الوحدة وزيادة الإنتاج النفطي من حقول أعالي النيل. وتأتي المباحثات على هامش زيارة نائب الرئيس سلفاكير ميارديت.
وترأس الوفد السوداني وزير النفط د. محمد عوض زايد، بينما ترأس نظيره وزير الطاقة والكهرباء السفير أزيكئل لول قدركويس وفد دولة جنوب السودان.
وقال وزير النفط والغاز السوداني محمد عوض زايد، إن بلاده مستعدة لأقصى درجات التعاون ومساعدة دولة جنوب السودان في زيادة إنتاجها عبر العون اللوجستي، وإعادة النظر في اتفاقية رسوم العبور.
وأضاف أن السودان مستعد لتمديد الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في أديس أبابا أمام المجتمع الدولي، وينتهي أجلها بنهاية العام الجاري.
وأعرب زايد عن أمله بالوصول إلى اتفاق مرضٍ للطرفين، وقال إننا جاهزون لمد حقول الوحدة وسارجاث بالمعينات كافة التي تساعد على إعادة الإنتاج ونقل النفط عبر خطوط الأنابيب السودانية إلى موانئ التصدير ببورتسودان .
من جانبه، عبر وزير الطاقة والكهرباء بدولة جنوب السودان السفير ازيكئل لول قدركويس، عن ارتياحه للتعاون النفطي، وثمن دور السودان في مد العون.
وقال إننا هنا لفتح صفحة جديدة للتعاون وإحداث نقلة في الإنتاج النفطي لصالح الشعبين.
وأشار إلى أن دخول حقول فلوج وسارجاث تمكن من زيادة الإنتاج النفطي وحتى الشركاء يعملون معنا على زيادة الإنتاج في حقول أعالي النيل.
وطالب قدركويس بمزيد من المساعدات اللوجستية لزيادة الإنتاج، وقال إننا شعب واحد في دولتين.
وانخرط الفنيون من الجانبين في اجتماعات مشتركة لمناقشة الأجندة للتوصل إلى اتفاق فيما يلي رسوم العبور وزيادة الإنتاج، ويتوقع أن يتم التوقيع على البيان الختامي يوم الثلاثاء المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق