الخميس، 21 مايو 2015

استقرار اسعار صرف العملات الحرة بالسوق الموازي

شهدت اسعا ر صرف بعض العملات الحرة استقرارا مقابل الجنيه السوداني خلال هذا الاسبوع . وارجع متعاملون فى هذه الاسواق وطالبو عملات لاغراض التعليم والعلاج بالخارج السبب الجوهرى لهذا الاستقرار الى الوفرة فى هذه العملات سواء بالصرافات او المصارف متوقعين المزيد من الانخفاض فى اسعار صرف العملات خلال الفترة المقبلة .
ووصف عدد من المستوردين من بينهم حسن محمد العوض صاحب شركة للاستيراد والتصدير بالسوق العربي الارتفاع الذي شهدته اسعار صرف الدولار واليورو بغير المزعج مشيرين الى ان المعروض الان من هذه العملات فى السوق يتناسب مع حجم الطلب .
وقال عدد من المواطنين ان الاسعار مستقرة خلال الايام الماضية واعربوا عن املهم فى ان يتواصل هذا الاستقرار لتلبية احتياجاتهم من هذه العملات .
واوضح تاجر عملة بالسوق العربي فضل عدم ذكر اسمه ان سعر صرف الدولار لليوم (امس) بلغ 9 /60 جنيها ارتفاعا عن 9/50 جنيها خلال الاسبوع الماضى كما ارتفع سعر صرف اليورو الى 10 /85 جنيها ارتفاعا عن 10/80جنيها فيما استقر سعر صرف الريال السعودي عند 2/5 جنيها والدرهم الاماراتى عند 2/55 جنيها والريال القطري عند 2/56 جنيها والجنيه الاسترلينى عند 14/95 جنيها والجنيه المصري 1/23 جنيها لنفس الفترة .
ومن جانبه توقع د. كمال عيسى عميد كلية الاقتصاد بجامعة ام درمان الاسلامية مزيد اً من الاستقرار في اسعار صرف العملات الاجنبية وذلك لانفتاح البلاد الاخير على دول الخليج وتدفق الاستثمارات العربية على البلاد فى مشروعات مختلفة . واشار عيسى الى تلقي الحكومة مؤخرا وديعة دعم سعودى بقيمة 500 مليون دولار كدفعة اولى ويتوقع ان تنساب دفعات اخرى من وديعتين وعدت كل من الرياض وابوظبي بتوفيرهما الامر الذي أدى لهذا الاستقرار الذي تشهده البلاد في أسعار صرف العملات الاجنبية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق