الأربعاء، 13 مايو 2015

براء اقتصاديون يتوقعون إنخفاض ميزان المدفوعات وتقليل نسب التضخم

إتفق عدد من الخبراء الاقتصاديون على أن تدخل بنك السودان المركزي في سوق النقد الأجنبي سيساعد على استقر ار أسعار صرف العملة الاجنبي مقابل الجنيه السوداني بجانب المساهمة في انخفاض اسعار السلع بصورة مباشرة في الاسواق.
ودعا دكتور الكندي يوسف الخبير الاقتصادي، الحكومة للاهتمام بالقطاعات الانتاجية وزيادة الانتاج واحلال الواردات وتقليل الضغط علي العملات الاجنبية فضلاً عن زيادة حجم الصادرات الغير بترولية.
واضاف ان هذه الخطوات ستساهم في فتح اسواق جديدة من خلال الانتاج للصادر بجانب زيادة القدرة التنافسية للصادرات السودانية واوضح ان زيادة العرض للعملات ستعمل علي توازن السوق ويقلل التضخم في البلاد بجانب التوسع في حجم الاقتصاد.
من جانبة قال الخبير الإقتصادي د. عادل عبد العزيز ان تدخلات البنك المركزي ووزارة المالية سيؤثر علي العملة الداخلية إيجاباً اذا كان يملك الاحتياطات التي تمكنه من ذلك بالاضافة لعوائد الصادر والاستثمارات الاجنبية المباشرة والغروض، مؤكدا حال توفر هذه الاحتياطات بنسبة جيدة ستعمل على انخفاض اسعار الدولار، وزاد: ان طر ح كمية كبيرة من النقد الاجني بالسوق سيؤثر ايجاباً وسيساعد في خفض ميزان المدفوعات واوضح ان تراجع سعر الصرف يعمل علي انحسار المضاربات في الاسواق.
وأضاف دكتور محمد الناير ان سياسات بنك السودان المركزي لتوفير العملة الاجنبية ستحقق اغراض اقتصادية عالية خاصة في تعزيز حسابات المراسلين من الخارج ستؤثر ايجاباً علي سعر الصرف امام العملة الوطنية لان السوق الموازي يستجيب للانخفاض بجانب تأثير تحسن علاقات مع دول الخليج سيدعم ايضاً ميزان المدفوعات.
وكان وزير المالية قد أفاد بأن بنك السودان المركزي قد بدأ الدخول في سوق النقد الاجنبي ، مشيراً إلى تخصيص موارد للمراسلين الاجانب وشركات الطيران والتصنيع الدوائي بالاضافة لزيادة تدفقات عائد الصادرات. وتوقع المزيد من التراجع لسعر الصرف في السوق الموازي وانحسار المضاربات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق