الثلاثاء، 22 مايو 2018

خبير اقتصادي: رغم الأزمات مؤشر أداء الحكومة فوق الوسط

قال الخبير الاقتصادي المعروف وأستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية، بروفيسور الكندى يوسف، إنه على الرغم من الأزمات المتلاحقة التي واجهت حكومة الوفاق الوطنى إلا أن مؤشرات أدائها العام الكلي تعتبر فوق الوسط، لأن الحكومة واجهت الأزمات بإجراءات استثنائية.
وأضاف الكندي أن الأزمات المصنوعة استهدفت إفشال الحكومة، عبر السيطرة على سلع بعينها، مثل السكر والغاز والمواد البترولية بصورة عامة، وتجفيف السوق من الدولار والمتاجرة فيه، ودعوة أصحاب الأموال لسحب أموالهم من المصارف للقضاء على النظام المصرفي.
وأكد الكندي أن الحكومة واجهت كل هذه الأزمات بإجراءات وتدابير استثنائية طالت نافذين، وما زالت تحقيقاتها مع المتسببين فى تلك الأزمات مستمرة، وهى تضع لبنات الإصلاح وتنزيل توصيات الحوار الوطنى على أرض الواقع.
وشدد على أنه لا مخرج سليم للبلاد من أزماتها ويعطي نتائج جيدة في اتجاه التعافي الاقتصادي إلا بزيادة الإنتاج والإنتاجية، والعودة إلى الزراعة والثروة الحيوانية، وإعفاء مدخلات الإنتاج من الضرائب والرسوم والجمارك والجبايات، بالتركيز على مدخلات الإنتاج الزراعي، وتشجيع القطاع الصناعي، لزيادة ضريبة القيمة المضافة، لتطوير منتجاته وخلق فرص عمل جديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق