الأربعاء، 3 يونيو 2015

مغازي : العرض الفني لمكتب تقييم سد النهضة سيكون غداً في متناول الدول الثلاث

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري المصري، أن العرض الفني للمكتب الاستشاري العالمي لسد النهضة سيكون في متناول الدول الثلاث "مصر السودان أثيوبيا " غدا الخميس.
وأشار إلى أن كل دولة ستقوم بدراسته وتقييمه على حدة، ثم التشاور والتوافق عليه خلال عشرة أيام على الأكثر. وأضاف الدكتور حسام مغازى في تصريحات صحفية أنه بعد دراسة العرض الفني سيتم فتح المظروف المالي ثم إعطاء المكتب القانوني الدولي (كوربت) نسخة من العرضين لإعداد العقد واتفاق الدول الثلاث على موعد لتوقيع العقد مع الشركتين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال منتصف الشهر الحالي على الأرجح.
وأوضح الدكتور حسام مغازى، أن العرض الفني الذي أعده المكتبان الاستشاريان الدوليان "الفرنسي والهولندي" لسد النهضة، يتضمن تفاصيل خطة وأسلوب عملهما في إنجاز الدراستين اللتين تحددان الآثار المحتملة لبناء سد النهضة الإثيوبي على التدفقات المائية لدولتي المصب (مصر والسودان).
يتضمن العرض، الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للسد وفقا للتصميمات الهندسية التى كان قد وضعها خبراء إثيوبيون، واقترحت فجأة - قبل 4 أعوام - وتم زيادة السعة التخزينية للسد من 14 مليار متر مكعب إلى 74 مليار متر مكعب، واعترضت عليها مصر والسودان، ولجنة الخبراء الدولية التي أصدرت تقريرها في مايو 2013، واقترحوا الاستعانة بمكتب استشاري دولي للقيام بهذه الدراسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق