الثلاثاء، 23 يونيو 2015

2,7 مليون دولار من الصين للارصاد الجوي السوداني

وقّع السودان والصين ، على منحة صينية بمبلغ 2,7 مليون دولار، دعماً للأرصاد الجوي السوداني، ووقع من جانب الخرطوم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ، بدر الدين محمود عباس، ومن جانب بكين سفيرها بالسودان لي ليان خه.
وجرت مراسم التوقيع بمباني وزارة المالية بولاية الخرطوم، بحضور وزراء الدولة بالوزارة، والبيئة والموارد الطبيعية، والتنمية العمرانية، ومدير الأرصاد الجوي.
وقال وزير المالية إن علاقات الصين مع السودان تعتبر أنموذجاً لعلاقات التعاون، مؤكداً أن بكين تعد الشريك الأول للسودان في التعاون الاقتصادي.
وأشار الوزير إلى جهود الصين المتواصلة في المجالات التنموية المختلفة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، إضافة إلى المساعدات التي قدمتها للسودان في شكل قروض بدون فوائد ومنح، تم استغلالها في مشروعات إنتاجية ذات قيمة للاقتصاد.
وأوضح الوزير أن الصين ساهمت في إنفاذ العديد من المشروعات وتطوير البنية التحتية والتنمية الاجتماعية في السودان، مشيراً لحرص الصين على الاستثمار في مجال النفط، وأضاف نحن نتطلع للمزيد من استثماراتها في المجال النفطي .
وقال الوزير بدرالدين إن الهدف من المنحة تطوير إمكانيات الأرصاد الجوي، في الرصد المبكر للأحوال ورفع الكفاءة بتدريب المهندسين السودانيين، بجانب تقديم المعلومات للمواطنين لتحول دون التقلبات التي تحدث مستقبلاً.
من جانبه قال سفير الصين بالخرطوم، إن المنحة تهدف لتقديم عدد من الأجهزة في مجال الأرصاد وتدريب المهندسين السودانيين.
وأوضح سفير الصين أن هذا الدعم يسهم في تطوير التنمية الصناعية والزراعية، مشيراً إلى أن الجانب الصيني يهتم بالصداقة بين شعب بلاده والشعب السوداني، ويولي التعاون مع السودان اهتماماً أكبر في مختلف مجالاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق