الخميس، 16 أغسطس 2018

تجار المواشي بالجزيرة يشتكون من الرسوم

قامت وكالة السودان للأنباء بولاية الجزيرة صباح اليوم بجولة واسعة داخل أسواق الماشية بمدينة ود مدني بغرض الوقوف على أسعار خراف الأضاحي وإستعدادات تجار المواشي والمواطنين لإستقبال عيد الاضحى المبارك .

وشملت الجولة الأسواق الرئيسية في الكريبة والسوق المركزي بمدني حيث  التقت  بعدد من التجار الذين تحدثوا عن معاناتهم في إستجلاب المواشي من الولايات الأخرى. .
وفى  سوق الماشية بالكريبة بمحلية مدني الكبرى  أكد  طارق محجوب وهو تاجر مواشي معروف في هذه المنطقة  أن محلية مدني درجت على فرض رسوم على خراف الأضاحي تصل إلي 200 جنيه للخروف.
وأشار للتردي البيئي في السوق بسبب مياه الامطار الراكدة والمستنقعات الآسنة والتي تتسبب في انتشار الباعوض داعيا  المحلية لردم هذه البرك وتجفيف المياه .
وأكد التاجر بلال عبد الرحمن معاناتهم من تراكمات الأوساخ في السوق فضلاً عن مخلفات الذبيح من السلخانة المجاورة والتي تنبعث منها الروائح الكريهة وتختلط مخلفاتها بمياه الأمطار لتصبح بؤرة لتوالد الباعوض والناموس  والذباب هذا بالإضافة لإنتشار الكلاب الضالة التي تشكل خطراً على الماشية وطالب بشدة المحلية للإسراع في عمليات ردم البرك ومياه الأمطار والمستنقعات التي تحتل مساحة كبيرة من السوق ..
 ودعا  التاجر حماد محمد خير رئيس لجنة الزريبة لمعالجة مشكلة أسواق الماشية خاصة خلال فصل الخريف وتوفير الأمن وتوفير الحماية من السرقات والكلاب
الضالة ..
وأعلن التاجر فتح الرحمن علي الصديق من قدامى التجار أنه يستورد الضأن من أسواق الماشية بمنطقة الخوي والنهود والأبيض بشمال كردفان حيث لفت لجملة من المشاكل التي تواجههم في الترحيل والجبايات المتعددة  التى تصل إلى 250 جنيها عن كل خروف   .
وأشار إلى أن أسعار الاضحية في هذا الموسم  مناسبة تبدأ من 2.5 ألف جنيه إلى 6 ألف جنيه وذلك حسب الوزن والنوع والطلب  .
وقال أن أي مواطن يستطيع أن يضحي رغم الغلاء والظروف الإقتصادية الراهنة..
وقطع التاجر حاج فضل أن خراف الأضاحي متوفرة للمواطنين وبأسعار متفاوته وأجودها التني البلدي  مضيفا اننا نتوقع زيادة الإقبال على شراء الأضحية خلال الأيام المقبلة وما تبقى من الاضحية يتم بيعه بعد  عطلة العيد للحجاج العائدين من الاراضي المقدسة..
على صعيد آخر أشار عدد من المواطنين إلتقتهم سونا إلى أنهم متخوفون من إرتفاع الأسعار حيث أن الدخل لا يتناسب مع الأسعار الحالية للأضاحي وأشار البعض لدور المؤسسة العمالية الإقتصادية في تخفيف أعباء المعشية عن العاملين في الدولة بشراء الأضاحي وتوزيعها على العاملين بالولاية بالأقساط المريحة.
وقال المواطن (م . ع . أ) أن المواطن السوداني يتحمل الكثير من الأعباء الأخرى مثل التعليم والصحة وخدمات المياه والكهرباء بالاضافة إلى أعباء  إجتماعية ومناسبات أخرى نتمنى من المولى عز وجل أن تتحقق الرفاهية والتقدم لإنسان السودان ..
أما فيما يتعلق بالأعلاف فقد بلغ سعر جوال الفول 150 جنيهاً والكيس الصغير 20 جنيهاً للكيس وذلك حسب إفادة التاجر مزمل أحمد إبراهيم بسوق الكريبة  الذى قال أن هذا السعر في كل الأسواق التي يباع فيها الفول كما بلغ سعر جوال الفحم المسكيت 205 جنيهات وجوال فحم الهبيل مبلغ 270 جنيهاً ..
الجدير بالذكر أن سوق الماشية بحي الكريبة بمحلية مدني الكبرى يجري العمل في تأهيله وتطويره عبر شركة خدمات الثروة الحيوانية بالولاية وتم إفتتاح المرحلة الاولى منه في مايو 2017م على يد اللواء الركن النعيم خضر مرسال معتمد المحلية السابق ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق