الثلاثاء، 28 أغسطس 2018

بدء مناقشة تقرير البنية التحتية للبرنامج النووي السوداني

انطلقت بالخرطوم، يوم الإثنين، الاجتماعات المشتركة بين لجنة تنفيذ البرنامج النووي السوداني وبعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفندق القراند هوليداي فيلا، وذلك لمناقشة تقرير المراجعة المتكاملة للبنية التحتية للبرنامج النووي السوداني وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
قال وزير البيئة والموارد الطبيعية د. حسن عبدالقادر هلال، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية إن الحاجة متزايدة في السودان للطاقة الكهربائية، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الوزارة في تعميق ثقافة السلامة وبرامج تغيير المناخ.
من جهته، أوضح رئيس قسم الطاقة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية أ.د. دوحي حنا، أن الطاقة أصبحت عاملاً حاسماً للتنمية المستدامة وتحسين حياة الناس باستغلال الموارد الطبيعية.
ونوه إلى أن الطاقة النووية تعتبر ثابتة ويمكن الاعتماد عليها، وأضاف أن مهمة البعثة تستهدف مراجعة موقف الدولة فيما يلي إعداد البنية التحتية والتشغيل النووي، مجدداً دعم الوكالة للسودان.
في السياق، قال مدير الإدارة العامة للتوليد النووي بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء م. ناصر أحمد المصطفى، إن الاجتماع المشترك مع بعثة الوكالة الدولية سيقف على مجمل الترتيبات التي نفذت لإنشاء المحطة النووية الأولى في السودان، وقال إن السودان يسير بخطوات ثابتة لتأهيل الكوادر السودانية في مجال التوليد النووي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق