الخميس، 12 أبريل 2018

خبير اقتصادي يطالب بحل مشكلة السيولة لصالح مناخ الاستثمار

طالب الخبير الاقتصادي رئيس تحرير جريدة إيلاف الاقتصادية الأستاذ خالد التجاني بمعالجة مشكلة السيولة حتى لا تنعكس على مناخ الاستثمار في البلاد.
وأضاف تعليقا على بيان السيد وزير المالية ومحافظ بنك السودان الذى القاه أمام البرلمان مؤخرا أن البيان جاء يحمل التحديات ويعمق المشكلة الاقتصادية بدلا عن طرح حلول موضوعية تؤدي لتعافي الاقتصاد، واصفا البيان بأنه متواضع ومكرر ولم يحمل فكرة واحدة للخروج من الأزمة، لافتا إلى ان هذه الاجراءات التي تحدث عنها البيان ظلت تجرب لسنوات وهي التي قادت الى هذا الوضع، متسائلا فكيف لها أن تكون حلا للأزمة.
وأشار التجاني إلى أن اعتراف محافظ بنك السودان بسحب 90% من الودائع مؤشر واضح بأن الإجراءات الاخيرة أتت خصما على مصداقية النظام المصرفي و ثقة العملاء مما يتطلب خطوات جادة لحل المسألة.
ويذكر أن البيان الذى تم القائه من قبل وزارة المالية والبنك المركزي أمام المجلس الوطني حول الوضع الاقتصادي بالبلاد والتحديات والحلول المطلوبة، قد أكد تماسك الجهاز المصرفي بالسودان رغم الحصار الاقتصادي الطويل وأدائه لدوره الاقتصادي والاجتماعي.
وأشار إلى التحدي الذي واجهه الاقتصاد السوداني مؤخرا بارتفاع سعر الصرف بمعدلات غير مسبوقة والارتفاع المستمر للأسعار وأرجع أسبابه لتفشي المضاربات بسوق النقد الأجنبي وللتهريب وزيادة عرض النقود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق